روسيا تقترح تعديلات رئيسية على قرار عقوبات إيران
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ

روسيا تقترح تعديلات رئيسية على قرار عقوبات إيران

وزير الخارجية الروسي (وسط) طالب الأوروبيين بعقوبات متناسبة مع حقيقة الوضع (الفرنسية)

اقترحت روسيا تعديلات رئيسية على مشروع القرار الأوروبي لفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي. جاء ذلك خلال اجتماع أمس في نيويورك لمندوبي الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة لألمانيا.

ولم يتضح بعد مضمون التعديلات الروسية، لكن السفير الأميركي جون بولتون قال إنها أساسية وموسعة وستقوم الدول الكبرى بدراستها. وتوقع عقد اجتماع جديد الأسبوع المقبل بعد أن تدرس الحكومات الست التعديلات.

وأكد السفير الروسي فيتالي تشوركين أنه تمت الموافقة على مواصلة المناقشات بشأن التعديلات التي جاء بها من موسكو. وقال في تصريحات للصحفيين بنيوريورك إن مفاعل بوشهر النووي جنوبي إيران -الذي تساهم روسيا في بنائه- لا يمثل انتهاكات لحظر الانتشار النووي لأنه مفاعل للأغراض السلمية.

وتعد هذه إشارة واضحة على تمسك الروس باستثناء عملهم في مفاعل بوشهر من قائمة العقوبات المقترحة حيث سيبدأ تشغليه العام المقبل. ويقول المراقبون إن التعديلات الروسية تهدف على ما يبدو لجعل العقوبات محدودة والتخفيف من لهجة القرار.

تخفيف العقوبات
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد اعتبر المشروع الأوروبي متشددا أكثر من اللازم. وقال بتصريحات في بروكسل أمس عقب اجتماع لمجلس الشراكة الأوروبي الروسي إن بلاده مستعدة لاتخاذ إجراءات معقولة ضد طهران تتناسب مع حقيقة الموقف.

وتحظى موسكو بتأييد بكين في ذلك وقال السفير الصيني وانغ غوانغيا إن العقوبات يجب أن تكون على مراحل وبطريقة تهدف لتصعيد الضغط السياسي على طهران لاستئناف المفاوضات.

وذكر مصدر دبلوماسي أن روسيا تعارض أيضا فرض عقوبات فردية أي منع السفر وتجميد أرصدة مالية على الإيرانيين المرتبطين بالنشاطات النووية. وتطالب موسكو بأن يركز القرار فقط على المجالات التي رأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها خطيرة مثل تخصيب اليورانيوم والمعالجة الكيميائية ومفاعلات الماء الثقيل.

وتشير التكهنات إلى أن المفاوضات بشأن المشروع -الذي أعدته بريطانيا وفرنسا وألمانيا بدعم من الولايات المتحدة- ستكون شاقة وقد تستغرق أسابيع. وقال دبلوماسي غربي إن تخفيف العقوبات سيتطلب تنازلات ملموسة من جانب الأميركيين الذين يريدون تشديدها.

المصدر : وكالات