قمة أفريقيا وأميركا الجنوبية تنعقد بنيجيريا لتعزيز التعاون
آخر تحديث: 2006/12/1 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/1 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/11 هـ

قمة أفريقيا وأميركا الجنوبية تنعقد بنيجيريا لتعزيز التعاون

أوليسيغون أوباسانجو (يمين) والعقيد القذافي قبل قمة أفريقيا وأميركا اللاتينية (الفرنسية)

افتتحت اليوم أول قمة لقادة دول أفريقيا وأميركا الجنوبية في العاصمة النيجيرية أبوجا بهدف بحث عدد من الملفات على رأسها التعاون الاقتصادي وتنسيق المواقف بشأن عدة قضايا دولية.

وقبل بداية القمة التقى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

ويحضر القمة التي تستمر أعمالها يومين، نحو 40 رئيسا أفريقيا و12 رئيسا من أميركا الجنوبية لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين المنطقتين في إطار التعاون بين دول الجنوب.

ويأتي تنظيمها بناء على مبادرة من رئيس نيجيريا أولوسيغون أوباسانجو خلال لقائه بالرئيس البرازيلي الذي قام بزيارة رسمية لنيجيريا في أبريل/نيسان 2005.

وجرى التأكيد على تنظيم القمة خلال زيارة الرئيس النيجيري للبرازيل في سبتمبر/أيلول 2005 عندما أكد نظيره البرازيلي أنه سيكون من أول الحاضرين للقمة.

وستتناول أعمال القمة بحث قضايا منها إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بحيث لا تسيطر الدول الدائمة على قراراته ولا تعوق دولة بعينها قراراته باستخدام حق النقض (الفيتو) كما يحدث الآن من جانب الولايات المتحدة الأميركية.

وتستهدف أيضا تنمية التعاون المشترك في مفاوضات الدوحة المرتبطة بالتجارة العالمية وبخاصة إقامة منطقة تجارة حرة بين أفريقيا وسوق أميركا الجنوبية المشتركة "ميركوسور"، ولا سيما أن مصر والجزائر والمغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا وأنغولا شركاء تجاريون أساسيون في القارة السمراء للبرازيل.

ومن المقرر أن يعقد اليوم اجتماع على مستوى مجلس السلام والأمن في الاتحاد الأفريقي يخصص للوضع في إقليم دارفور غربي السودان.

المصدر : وكالات