الادعاء في تايوان يدين زوجة رئيس البلاد بقضايا فساد
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ

الادعاء في تايوان يدين زوجة رئيس البلاد بقضايا فساد

رئيس تايوان ينجو مؤقتا من إدانة المحكمة العليا بفضل الحصانة (رويترز-أرشيف)
أدان الادعاء في المحكمة التايوانية العليا السيدة الأولى وو شو شين على خلفية اتهامات بالفساد إلى جانب مسؤولين آخرين في حكومة رئيس البلاد شين شوي-بيان.

وقال ممثلو الادعاء العام إن الرئيس شوي-بيان قد يكون ارتكب بعض المخالفات وإنه ليس بالإمكان توجيه الاتهامات إليه ما دام رئيسا للجمهورية.

وقال مكتب المدعي في بيان إن المحكمة العليا ستتهم زوجة الرئيس بالفساد وتزوير أدلة ووثائق في قضية إساءة استخدام أكثر من 14.8 مليون دولار تايواني (448500 دولار). وكانت سيدة تايوان الأولى قد نفت ارتكابها أي أخطاء.

وذكر البيان أن من بين آخرين سيوجه لهم الادعاء الاتهام ما يونغ شينغ وهو مساعد مقرب سابق للرئيس.

وألمح البيان إلى أن رئيس البلاد بنفسه قد يكون متورطا في تلك القضية لكن لا يمكن متابعته قضائيا لأنه يبقى متمتعا بالحصانة إلى حين انتهاء ولايته الرئاسية التي تستمر حتى العام 2008.

وقد نفى الرئيس وزوجته تورطهما في تلك القضية. ويتوقع أن يعقد الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم اجتماعا اليوم لبحث تداعيات القضية.

وتلك الاتهامات تنبع من قضية تورط فيها الرئيس ومن حوله واحتمال استخدامهم لأموال ميزانية خاصة لشؤون الدولة دون التوثيق اللازم.

وعلى خلفية تلك القضية طالب الحزب الوطني الذي يقود المعارضة إلى استقالة شين في أسرع وقت ممكن، كما طالب بذلك عدد من المتظاهرين في سلسلة مسيرات حاشدة شارك مئات الآلاف.

المصدر : وكالات