بوش يدعو لدعم الناتو بأفغانستان ومقتل ثلاثة جنود بهجومين
آخر تحديث: 2006/11/29 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/29 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/9 هـ

بوش يدعو لدعم الناتو بأفغانستان ومقتل ثلاثة جنود بهجومين

بوش طلب مساعدة الناتو في مهماته الصعبة بأفغانستان (الفرنسية)

دعا الرئيس الأميركي جورج بوش في مؤتمر صحفي بتالين, الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى إرسال القوات التي يطلبها القادة العسكريون للحلف إلى أفغانستان والموافقة على المشاركة فيما وصفه بـ"المهمات الصعبة" هناك.
 
من جانبه أعلن الأمين العام لحلف الناتو ياب دي هوب شيفر أن قوات الحلف يجب أن تكون قادرة على تسليم المسؤولية الأمنية للجيش الأفغاني تدريجيا بحلول عام 2008.
 
وأعطى شيفر لمحة عن إستراتيجية خروج الحلف من أول مهمة له خارج أوروبا، وذلك في خطاب ألقاه أمام مؤتمر أمني قبل ساعات من بدء قمة لزعماء الحلف في ريغا عاصمة لاتفيا. وتوقع شيفر نجاح مهمة الناتو في أفغانستان على الرغم من تزايد هجمات طالبان وارتفاع عدد ضحايا القوات الدولية.
 
وفي كوبنهاغن دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير دول الناتو إلى مضاعفة جهودها في أفغانستان, معتبرا أن مصداقية الحلف والأمن الدولي على المحك في هذا البلد. وقال بلير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الدانماركي إندرس فوغ راسموسن, إن جهود الناتو يمكن أن تساعد أفغانستان على التقدم.
 
الهجمات المتكررة على الناتو بأفغانستان أضعفت موقف الحلف (الفرنسية) 
وقد أعلنت وزارة الدفاع البولندية اليوم إرسال ألف جندي إلى أفغانستان في فبراير/شباط ومارس/آذار المقبلين لتعزيز القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن (إيساف) التابعة لحلف الناتو. وقال متحدث باسم الوزارة إن تأجيل إرسال بعض القوات ناتج عن تأخر تحضير القواعد العسكرية في أفغانستان.
 
وتأتي هذه الخطوة من بولندا التي تشارك حاليا بـ190 جنديا وموظفا مدنيا في إيساف, تطبيقا لأوامر الرئيس ليش كاتزينسكي الذي وافق مطلع هذا الشهر على إرسال 1010 جنود إضافيين إلى أفغانستان في مهمة تنتهي مدتها في 13 أكتوبر/تشرين الأول 2007.
 
هجمات بالداخل
وفي أفغانستان قتل مهاجم انتحاري جنديين يعتقد أنهما كنديان في هجوم على قافلة لقوات الحلف بمدينة قندهار جنوبي أفغانستان. وقال شهود عيان إن المهاجم الانتحاري اقتحم القافلة بسيارته, وإن ألسنة من اللهب والدخان تصاعدت من إحدى المركبات, وحلقت مروحية للحلف فوق المكان.
 
كما أعلنت وزارة الداخلية مقتل شرطي وإصابة أربعة أشخاص بجروح في عملية انتحارية بسيارة مفخخة في ولاية هرات بغرب البلاد ، وهي ثالث عملية انتحارية تنفذ في أفغانستان منذ الأحد.
المصدر : وكالات