يساري حليف لشافيز يتقدم انتخابات الإكوادور ومنافسه يرفض
آخر تحديث: 2006/11/27 الساعة 09:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/27 الساعة 09:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/7 هـ

يساري حليف لشافيز يتقدم انتخابات الإكوادور ومنافسه يرفض

كوريا احتفل مبكرا بالفوز مع أنصاره (الفرنسية)

أعلن مرشح اليسار في الإكوادور رافائيل كوريا فوزه في الانتخابات الرئاسية. وقال أمام اجتماع حاشد لأنصاره في العاصمة كيوتو "لقد انتصرنا" متعهدا بالإصلاح وعمل كل ما يمكن لانتشال البلاد من براثن الفقر.
 
وكان متحدث باسم حزب (إليانزا بايس) اليساري أعلن فوز كوريا في انتخابات الرئاسة التي جرت أمس الأحد، وذلك بعدما أشارت جميع استطلاعات الرأي عقب إغلاق صناديق الاقتراع إلى تقدمه على منافسه الملياردير اليميني ألفارو نوبوا الذي رفض الاعتراف بهزيمته بفارق 14 نقطة.
 
وقالت مراسلة الجزيرة في كيوتو إن كوريا (43 عاما) يتجه إلى فوز كبير كون أقل فارق في استطلاعات الرأي يظهر حصول مرشح اليسار على 57% من الأصوات مقابل 43% لمنافسه اليميني.
 
لكن ألفارو نوبوا أعرب عن اعتقاده بأنه الفائز في الانتخابات، وأعلن أنه سيطلب إعادة فرز الأصوات إذا دعت الحاجة لذلك. وحذر نوبوا في وقت سابق بختام الحملة الانتخابية من خطر نشوب حرب أهلية في حال فوز خصمه.
 
وأظهر استطلاع أجراه معهد ماركت أن كوريا -الذي شغل منصب وزير الاقتصاد في الإكوادور سابقا- حصل على 57.99% من الأصوات مقابل 42.01% لنوبوا.
 
الفرحة تغمر وجوه أنصار كوريا (الفرنسية)
وأعطى الاستطلاع الذي أجراه معهد سيداتوس-غالوب كوريا نحو 57%  مقابل نحو 43% لخصمه، ومع ذلك فإن استطلاعات الناخبين هذه تتضمن هامش خطأ والفرز النهائي للأصوات قد يحمل مفاجآت مهمة لأن 17% من الناخبين لم يكونوا قد حسموا أمرهم قبل الانتخابات.
 
ولن تعلن النتائج الرسمية قبل الثلاثاء أو الأربعاء، وفق ما أعلنت المحكمة العليا الانتخابية.
 
وتعهد رافائيل كوريا -وهو قومي مناهض للولايات المتحدة بشكل علني ومقرب من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز-  بإقفال القاعدة العسكرية الأميركية في الإكوادور، وأعلن أنه لن يوقع معاهدة التبادل الحر مع واشنطن.
 
ويعد وصول كوريا إلى سدة الرئاسة في الإكوادور تعزيزا لقوى اليسار في أميركا الجنوبية المناهضة لأميركا التي تشهد تصاعدا مستمرا.

وكان نوبوا حقق في الدورة الأولى من الانتخابات -التي أجريت في 16 أكتوبر/ تشرين الأول- فوزا غير متوقع بحصوله على 26.8% من الأصوات مقابل 22.8% لرافائيل كوريا.
المصدر : الجزيرة + وكالات