رئيس الصين يصل باكستان لتعزيز العلاقات القديمة
آخر تحديث: 2006/11/24 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/24 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/4 هـ

رئيس الصين يصل باكستان لتعزيز العلاقات القديمة

الرئيس الصيني يزور إسلام آباد للمرة الأولى منذ عشر سنوات (الفرنسية)

وصل الرئيس الصيني هو جينتاو إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد في أول زيارة من نوعها منذ عشر سنوات.
 
والتقى الرئيس الباكستاني برويز مشرف نظيره الصيني في المطار, حيث من المقرر أن تركز المحادثات بين الطرفين على تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية الصينية والتعاون في المجال النووي المدني والمناقشات حول اتفاق تبادل حر.
 
وقالت الناطقة باسم الخارجية الباكستانية تسنيم إسلام إن "الصين منذ 55 عاما صديق ومتين لباكستان ونقيم معها علاقات تعاون قوية في كافة المجالات".
 
بادرة نوعية
ومن المقرر أن يلقي هو كلمة إلى الأمة الباكستانية وينقلها التليفزيون على الهواء مباشرة, كأول زعيم أجنبي يقوم بذلك منذ زيارة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون عام 2000.
 
كما يتوقع أن يجري الرئيس الصيني محادثات مع نظيره الباكستاني ورئيس الوزراء شوكت عزيز غدا قبل التوجه إلى لاهور للقاء رجال الأعمال.
 
وتأتي زيارة الرئيس الصيني بعد زيارة مماثلة إلى الجارة الهند حيث اتفق البلدان على خطة من عشر نقاط لتعزيز الصداقة بينهما والحد من الريبة, وقالتا إن هناك مجالا كافيا أمامها ليحققا النمو معا وفي الوقت ذاته مراعاة مخاوف كل منهما.
 
يشار إلى أن نيودلهي تنظر بقدر كبير من الريبة تجاه العلاقات الوثيقة بين بكين وإسلام آباد. وتراقب الصين بحذر التقارب المتزايد بين الهند والولايات المتحدة خاصة في المجال النووي حيث شرعت الإدارة الأميركية قانونا يسمح بالتعاون النووي مع الهند لأول مرة منذ 30 عاما.
المصدر : وكالات