كوريا الشمالية تؤكد تمسكها بالأسلحة النووية
آخر تحديث: 2006/11/23 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/23 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/3 هـ

كوريا الشمالية تؤكد تمسكها بالأسلحة النووية

مباحثات كورية شمالية -يابانية حول الأسلحة النووية (الفرنسية-أرشيف)

أكدت كوريا الشمالية على لسان نائب وزير خارجيتها كانغ سوك أنها لن تتخلى عن أسلحتها النووية رغم موافقتها على العودة إلى المفاوضات السداسية، داعيا الولايات المتحدة إلى رفع العقوبات المالية التي تفرضها على كوريا الشمالية.


ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية الأربعاء عن المسؤول الكوري الشمالي قوله "كيف نتخلى عن أسلحتنا النووية؟ هل تعتقدونأننا قمنا بتجربة نووية للتخلي عنها؟".

 

وكانت بيونغ يانغ وافقت في 31 أكتوبر/تشرين الأول في أعقاب تجربتها النووية في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول على العودة للمحادثات السداسية التي انسحبت منها قبل سنة شرط التطرق للعقوبات المالية وتسويتها.

 

تأتي تصريحات المسؤول الكوري الشمالي بعد يوم من تصريح للموفد الأميركي للمفاوضات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي كريستوفر هيل في بكين رجح فيها استئناف المفاوضات مع بيونغ يانغ منتصف ديسمبر/ كانون الأول.

 

وفي آخر جلسة للمفاوضات السداسية بين الكوريتين وروسيا والولايات المتحدة والصين واليابان في 19 سبتمبر/ أيلول 2005 في بكين، وافقت بيونغ يانغ على التخلي عن برامجها النووية مقابل مساعدة دولية وضمانات أمنية.

 

لكن كوريا الشمالية عادت عن وعودها بعد شهرين وعزت ذلك للعقوبات التي فرضتها واشنطن لمكافحة تبييض الأموال وتزوير الدولار.

 

وكانت الخزانة الأميركية فرضت في سبتمبر/ أيلول 2005 مقاطعة مالية على شركات كورية شمالية متهمة بتبييض الأموال "بهدف تمويل تطوير السلاح النووي".

المصدر : الجزيرة + وكالات