السلطات: كانوا ينوون إشاعة الفوضى والتآمر على النظام (الفرنسية-أرشيف) 
كشفت مصادر حكومية فيتنامية أن نيابة الشعب العليا في البلاد ستحاكم سبعة فيتناميين بينهم ثلاثة يحملون الجنسية الأميركية بتهم التآمر على النظام وإشاعة الفوضى.
 
وقال مسؤول رسمي "لقد قمنا بإحالة الملف إلى المحكمة الشعبية في هو شي منه في أكتوبر/تشرين الأول، وستقرر المحكمة قريبا موعدا للمحاكمة".
 
وبحسب نص الاتهام فإن الأشخاص السبعة لهم علاقة مع نغوين هو شان المقيم في المنفى في الولايات المتحدة والذي عبر عدة مرات عن رغبته في الإطاحة بنظام هانوي عبر العنف إذا لزم الأمر.
 
وتتهم فيتنام شان بأنه مسؤول عن محاولات شن اعتداءات على سفارتي فيتنام في بانكوك والفلبين وكذلك ضد مصالح فيتنامية في البلاد.
 
كما أنه مؤسس "حكومة فيتنام الحرة" في المنفى. وقد اعتقلته كوريا الجنوبية في أبريل/نيسان الماضي بطلب من هانوي لكن قضاء سيول رفض تسليمه.
 
وأعلنت النيابة أن الناشطين السبعة الذين أوقفوا في سبتمبر/أيلول 2005 أدخلوا معدات اتصال لاسلكي من كمبوديا حيث فتحوا مكتبا في محاولة لتوجيه نداءات للانتفاضة عبر التشويش على إذاعة الدولة "صوت فيتنام".
 
وأعلنت متحدثة باسم السفارة الأميركية في هانوي أن القنصل زار المعتقلين في السجن، وقالت إن بلادها ترغب في معاملتهم بطريقة إنسانية وبحسب القوانين المرعية في البلاد.

المصدر : وكالات