محكمة ألمانية تدين المتصدق بالتحريض على القتل الجماعي
آخر تحديث: 2006/11/17 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/17 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/26 هـ

محكمة ألمانية تدين المتصدق بالتحريض على القتل الجماعي

فريق الدفاع عن المتصدق أكد أن موكله لم يعرف شيئا عن خطف طائرات وصدمها (رويترز) 

أدانت محكمة الاستئناف الألمانية العليا المغربي منير المتصدق بالتحريض على القتل الجماعي في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة, كما أمرت المحكمة بإعادة محاكمته لتشديد العقوبة الصادرة عليه.
 
وكان المتصدق أدين العام الماضي بالانتماء إلى "جماعة إرهابية" وحكم عليه بالسجن سبعة أعوام, وبرئ من تهمة أخطر هي التحريض على القتل الجماعي. ونقض القاضي كلاوس تولكسدورف حكم البراءة, مؤكدا أن المتصدق مذنب بارتكاب تهمة أخطر يمكن أن تصل عقوبتها إلى السجن 15 عاما.
 
وسيمثل المتصدق من جديد أمام محكمة هامبورغ التي حوكم أمامها مرتين, لتصدر بحقه حكما جديدا. ويعتبر المتصدق واحدا من بين عدد محدود من المتهمين الذين حوكموا لصلتهم بالهجمات التي قتل فيها نحو 3000 شخص.
 
منير المتصدق سيمثل مجددا أمام محكمة هامبورغ (الفرنسية-أرشيف)
وقال فريق الدفاع عن المتصدق إن موكله لم يكن يعرف شيئا عن خطة خطف طائرات ركاب وصدمها ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأميركية في واشنطن.
 
واستأنفوا حكم الإدانة الصادر ضده العام الماضي قائلين إنه لا يوجد دليل على انتمائه لمنظمة إرهابية. وفي الوقت نفسه استأنف الادعاء الحكم أيضا مطالبا بإدانة المتصدق بتهم أخطر بذريعة علمه المسبق بأن الخاطفين كانوا يعتزمون استخدام طائرات ركاب في عمليات قتل جماعي.
 
وأيد قاضي الاستئناف رأي الادعاء الذي خاض محاكمتين ليخرج بإدانة المتصدق عن تهم أقل من التي وجهها له مما دفعه لاستئناف الحكم. وفي المحاكمة الثانية قال القضاة إن المتصدق كان يعرف القليل عن خطط خلية هامبورغ التي نفذت هجمات سبتمبر/أيلول, وهو ما لا يسمح بإدانته بتهمة التحريض على القتل الجماعي.
 
وخلصوا إلى أنه كان من صغار الأعضاء في جماعة من الطلبة العرب "المتشددين" بقيادة محمد عطا "الذي قاد أول طائرة مخطوفة صدمت مركز التجارة العالمي".
المصدر : وكالات