مبعوث أممي يلتقي زعيم جيش الرب الأوغندي
آخر تحديث: 2006/11/12 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/12 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/21 هـ

مبعوث أممي يلتقي زعيم جيش الرب الأوغندي

إيغلاند يسعى لتحقيق تقدم في محادثات أوغندا (الفرنسية-أرشيف)
قال مسؤولون في الإمم المتحدة إن المبعوث الأممي لشؤون الإغاثة يان إيغلاند سيلتقي اليوم الأحد زعيم جيش الرب الأوغندي جوزيف كوني. ومن المتوقع عقد الاجتماع في بلدة نبانغا في جنوب السودان بالقرب من الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويأمل إيغلاند الذي يزور السودان حاليا أن يعطي اجتماعه مع جوزيف كوني قوة دافع جديدة لمحادثات السلام الرامية لوقف تمرد جيش الرب المستمر منذ عشرين عاما. وكانت الحكومة والمتمردون اتفقا الشهر الجاري على تمديد الهدنة التي وقعت في أغسطس/آب الماضي.

وبموجب الاتفاق يفترض أن يتجمع المتمردون في مكانين بجنوب السودان في الوقت الذي تستمر فيه المحادثات للحصول على عفو عنهم. وتسعى الأمم المتحدة لإقناع المتمردين بتقديم مبادرات إنسانية خلال المحادثات، وسيتوجه إيغلاند إلى نبانغا بمروحية برفقة ريك ماشار نائب رئيس حكومة جنوب السودان ووفد من الحكومة الأوغندية.

يشار إلى أن الصراع أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد نحو مليوني شخص، كما أن كبار قادة جيش الرب مطلوبون أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهم ارتكاب جرائم حرب، وهم يهددون بعدم التوقيع على أي اتفاق للسلام ما لم تسقط الاتهامات الموجهة إليهم.

المصدر : رويترز