مجلس الأمن يدين تجربة كوريا الشمالية النووية ويدرس الرد
آخر تحديث: 2006/10/9 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/9 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ

مجلس الأمن يدين تجربة كوريا الشمالية النووية ويدرس الرد

المجتمع الدولي يعتبر كوريا الشمالية تهديدا داهما على الأمن العالمي (الفرنسية)

دان مجلس الأمن الدولي بشدة التجربة النووية الكورية الشمالية التي أجريت رغم تحذيراته وتعهد باتخاذ رد شديد وسريع.
 
وقال مندوب اليابان كينزو أوشيما رئيس الدورة الحالية للمجلس, إن الأعضاء الـ15 سيجتمعون على مستوى الخبراء في وقت لاحق اليوم لدراسة مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة يرد على ما قامت به بيونغ يانغ.
 
وطالب أوشيما في بيان ألقاه في مؤتمر صحفي بنيويورك, كوريا الشمالية بالإحجام عن إجراء تجارب أخرى, والعودة إلى المفاوضات السداسية التي تضم الصين والكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.
 
من جهته عبر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن قلقه الشديد من التجربة النووية الكورية الشمالية, معتبرا أن تلك الخطوة ستؤجج التوتر في شبه الجزيرة الكورية رغم جهود المجتمع الدولي لردعها عن ذلك.
 
وقال أنان في بيان نقله الناطق باسمه, إن "هذا العمل ينتهك القواعد الدولية لنزع السلاح وحظر الانتشار النووي، إضافة إلى المهل الزمنية المعطاة للتجارب النووية. وتابع البيان أن "هذا الأمر يؤجج التوترات الإقليمية في شبه الجزيرة الكورية وحولها، ويعرض الأمن في المنطقة ومناطق أخرى للخطر".
 
وتأتي هذه المواقف من الأمم المتحدة بعد أن وصف الرئيس الأميركي جورج بوش تجربة كوريا الشمالية النووية بأنها تهديد للسلام والأمن الدوليين. ودعا المجلس لاتخاذ تحرك فوري, قائلا إنه التزم مع زعماء الصين وكوريا الجنوبية وروسيا واليابان على أن تكون شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي.
المصدر : وكالات