اتفاق أميركي أوروبي لنقل معلومات ركاب الطائرات
آخر تحديث: 2006/10/6 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/6 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/14 هـ

اتفاق أميركي أوروبي لنقل معلومات ركاب الطائرات

الأوروبيون وافقوا أخيرا على تقديم معلومات للأميركيين بشأن ركاب الطائرات (رويترز)
توصلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مبدئي بشأن الأحكام الجديدة التي ستحكم تقديم معلومات شخصية عن ركاب الطائرات, وذلك ضمن سلسلة إجراءات لمواجهة ما يسمى بالإرهاب.

ورفضت مصادر دبلوماسية بالاتحاد الأوروبي الإشارة إلى تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه مساء الخميس, مشيرة إلى أنه لم يتم التصديق عليه رسميا.

جاء الاتفاق بعد عدة جولات تفاوضية صعبة أثار خلالها الأوروبيون تحفظات بشأن كشف معلومات عن ركاب الطائرات المتوجهة للولايات المتحدة بعد 15 دقيقة من الإقلاع.

وقد تمحور الخلاف في الفترة الماضية حول إمكانية اطلاع الوكالات الأميركية المسؤولة عن مكافحة الإرهاب كمكتب التحقيقات الفدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية على المعلومات التي يقدمها المسافرون إلى الشركات الجوية لدى شراء بطاقات سفر إلى الولايات المتحدة.

وهذه المعلومات التي يبلغ عددها الإجمالي 34، تبدأ برقم هاتف المسافر أو رقم بطاقته المصرفية وصولا إلى الخدمات المطلوبة على متن الرحلة.

ومنذ العام 2003، تضطر الشركات الجوية تحت طائلة التهديد بفرض غرامات كبيرة، للسماح للمكتب الأميركي للجمارك وحماية الحدود بالاطلاع على هذه المعلومات على برامج الحجز باسم مكافحة الإرهاب.
المصدر : وكالات