استطلاع يرجح فوز لولا دا سيلفا بانتخابات الرئاسة البرازيلية
آخر تحديث: 2006/10/25 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/25 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/3 هـ

استطلاع يرجح فوز لولا دا سيلفا بانتخابات الرئاسة البرازيلية

الاستطلاعات منحت سيلفا 61% مقابل 39% لمنافسه ألكمين (الفرنسية)
أظهر استطلاع للرأي أن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يتفوق بفارق كبير على منافسه الرئيسي في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأشار الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "داتا فولها" إلى أن شاغل المنصب الرئاسي قادر على الفوز بـ61% من أصوات الناخبين مقابل 39% لمنافسه حاكم ولاية ساو باولو السابق جيرالدو ألكمين.

واستطلعت المؤسسة آراء 7133 شخصا في 347 مدينة خلال الفترة بين 23 و24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري مع ترك هامش للخطأ يصل إلى 2%.

وكان استطلاع سابق أجري في الـ17 من الشهر الجاري أشار إلى أن سيلفا سيفوز بـ60% من الأصوات مقابل 40% لألكمين.

نظام التقاعد
في سياق آخر أعلن ماركو أوريلو غارسيا مدير الحملة الانتخابية لدا سيلفا أن الأخير سيدفع باتجاه إعادة النظر بنظام التقاعد إذا فاز بفترة رئاسية جديدة.

غير أن بعض المحللين اعتبروا أن الوعد الانتخابي المتناقض مع السياسية الرسمية الأخيرة يمكن أن يكون خدعة لكسب أصوات الطبقة الوسطى وإغرائها قبل أيام من إغلاق باب الدعاية في إطار الحملة الانتخابية.

وقال غارسيا في حوار مع صحيفة "فولها" الصادرة في ساو باولو إن مستقبل نظام التقاعد يمكن أن يناقش ثانية لكن ليس من قبل جهة واحدة. وأضاف أن كافة التجارب العالمية الناجحة لتعديل نظام التقاعد تمت على قاعدة التوافق الشعبي. وأضاف أنه من دون تحقيق هذا الأمر فليس بالإمكان التقدم إلى الأمام.

يشار إلى أن الاقتصاد البرازيلي يحتاج إلى معالجة الفجوة في نظام البلاد التقاعدي كي يسرع في نمو الاقتصاد للحاق الأسواق الناشئة حديثا كأسواق الصين والهند.

وكان ألكمين المنافس الرئيسي لدا سيلفا على المنصب اتهم الأخير في حوار تلفزيوني برفع الضرائب لتغطية نفقات الحكومة المتزايدة وخصوصا في مجال الضرائب.

المصدر : وكالات