جون كيري وجه انتقادات لإستراتيجية بوش في العراق (رويترزـأرشيف)
دعا المرشح السابق للرئاسة الأميركية السيناتور جون كيري الرئيس جورج بوش إلى عدم الانتظار حتى موعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المزمع إجراؤها بعد أسبوعين لتحديد جدول زمني للحكومة العراقية لوقف العنف.
 
وقال كيري الذي نافس بوش على الرئاسة عام 2004 إنه لا ينبغي أن ينتظر بوش لما بعد الانتخابات للكشف عن خطته.
 
وقال في مقابلة تلفزيونية بثتها شبكة ABC الأحد "أعتقد أن وضع حياة الشبان الأميركيين على المحك والانتظار حتى يوم الانتخابات للإعلان عن حدث أو إستراتيجية هو أمر مناف للأخلاق".
 
وخاطب بوش قائلا "إذا كانت لديك إستراتيجية أفضل يا سيادة الرئيس فنحن نستحق الاطلاع عليها الآن".
 
من جهته قال زعيم الديمقراطيين في لجنة الخدمات العسكرية السيناتور كارل ليفين إن مخطط إستراتيجية العراق الذي تفيد تقارير أن مسؤولين عسكريين ومدنيين يعكفون على صياغته للرئيس بوش والذي يحدد سبل كبح جماح العنف الطائفي، يجب أيضا أن يشمل جدولا لسحب القوات الأميركية.
 
وقال ليفين لشبكة FOX "لا يتعين علينا أن ننتظر حتى نهاية العام لاتخاذ خطوات كبيرة، ينبغي أن نفعل ذلك الآن، وكان ينبغي علينا أن نفعل ذلك قبل فترة طويلة".
 
وأضاف أن التوقعات بشأن انسحاب القوات الأميركية يجب أن تكون حجر الأساس لأي خطة "لأنه من دون هذا الضغط بسحب قواتنا من العراق خلال الأشهر المقبلة فإن العراقيين لن يقدموا على فعل ما لا يقدر سواهم على فعله وهو حل هذه الخلافات السياسية".
 
وفي خضم الحملة الانتخابية قبل الانتخابات، دعا الديمقراطيون والكثير من الجمهوريين بوش إلى مراجعة إستراتيجيته بشأن العراق في ظل العنف المتزايد نتيجة أنشطة المسلحين وأعمال العنف الطائفي التي تهدد بانزلاق البلاد إلى حرب أهلية مفتوحة.

المصدر : وكالات