موسيفيني يصل جوبا لتحريك المفاوضات مع جيش الرب
آخر تحديث: 2006/10/22 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/22 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/29 هـ

موسيفيني يصل جوبا لتحريك المفاوضات مع جيش الرب

يوري موسفيني سيبدأ بإجراء مشاورات مع الوفد الحكومي المفاوض (الفرنسية-أرشيف)
وصل الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني اليوم السبت إلى جنوب السودان، في زيارة تهدف إلى تحريك مفاوضات السلام بين حكومته ومتمردي جيش الرب للمقاومة.

ولم يدل موسيفيني بأي تصريحات للصحافيين في مطار جوبا عاصمة جنوب السودان حيث حلقت طائرات هليكوبتر حربية أثناء هبوطه واستقبله رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت قبل أن يتوجه مباشرة إلى الاجتماعات.

بيد أن سامسون كواجي وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان الوسيط في مفاوضات السلام الأوغندية أوضح أن موسيفيني يريد التطرق لمشاكل ثنائية وتحريك مفاوضات السلام.

وقال مسؤول سوداني آخر إن زيارة موسيفيني إلى جوبا التي تحتضن المفاوضات تأتي بعد قيام مسلحين مجهولين في هذه المنطقة بنصب عدد من الكمائن أسفرت عن سقوط 40 قتيلا.

واتهم الجيش الأوغندي المخول له القيام بعمليات في جنوب السودان جيش الرب بالتورط في هذه الهجمات، وهو ما نفاه المتمردون قطعا. وبادر جيش الرب بالإعلان أنه لن يلتقي موسيفيني.

وقال الناطق باسمه غودفري إيو إن مندوبي جيش الرب قرروا عدم الذهاب إلى مطار جوبا لاستقبال الرئيس الأوغندي. مبررا ذلك بعدم إدراج الحركة على برنامج الزيارة.

ومنذ يوليو/ تموز يخوض جيش الرب للمقاومة مع الحكومة الأوغندية مفاوضات تعثرت في الأسابيع الأخيرة. وأسفرت الحرب الدائرة في شمال أوغندا حيث ينشط جيش الرب منذ 1988 عن سقوط عشرات الآلاف من القتلى ونزوح نحو مليوني شخص.

المصدر : وكالات