شرودر يتهم ميركل بافتقار القيادة ويحملها مسؤولية الإخفاقات
آخر تحديث: 2006/10/22 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/22 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/30 هـ

شرودر يتهم ميركل بافتقار القيادة ويحملها مسؤولية الإخفاقات

انتقادات شرودر هي الأولى من نوعها لمستشار بحق خليفته (رويترز)

قال المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر إن المشكلات السياسية التي يواجهها الائتلاف الحاكم سببها افتقار القيادة عند خليفته المحافظة أنجيلا ميركل, وذلك في انتقاد صريح هو الأول من نوعه يصدر عن مستشار ألماني متقاعد بحق خليفته.
 
وبهذا التصريح يكون شرودر (62 عاما) قد خالف تقليدا ينتهجه الزعماء الألمان المتقاعدون وهو عدم انتقاد وسيلة عمل خلفائهم. غير أن المستشار السابق ذهب أبعد من ذلك بالاستخفاف من السياسة الخارجية التي تنتهجها ميركل.
 
وقال شرودر في أول لقاء يجرى معه منذ خروجه من السلطة, إنه يتوقع بقاء حكومة ميركل المؤلفة من اليمين واليسار وبمشاركة حزبه الاشتراكي الديمقراطي حتى موعد الانتخابات القادمة المقررة عام 2009 رغم ما تواجهه الحكومة من اضطرابات. واستبعد شرودر الذي يعمل حاليا في ميدان الأعمال ولا يتولى أي منصب سياسي أن يعود إلى السياسة.
 
وعزا شرودر الذي سينشر هذا الأسبوع مذكراته المشكلات التي يعانيها الائتلاف وأثارت الشكوك في إمكانية استمرار الحكومة بعد عام فقط من تشكيلها, إلى "افتقار ميركل للقيادة".
 
كتاب شرودر يحمل عنوان "قرارات حياتي السياسية" (الجزيرة نت)
ورد الاتحاد الديمقراطي المسيحي على تصريحات شرودر لمجلة دير شبيغل الألمانية بأن هجوم المستشار السابق على خليفته وعلى حزبه "بصورة غير مباشرة يوضح أنه لم يستطع التأقلم على فقدانه لمنصبه". وتشير استطلاعات الرأي إلى تراجع الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي إلى أدنى مستوى لها منذ ست سنوات.
 
وقال شرودر لدير شبيغل "المشكلة التي يواجهها الاتحاد الديمقراطي المسيحي في الوقت الراهن لا تتمثل وحسب في حقيقة أن اتفاق الائتلاف الذي يتمسكون به ليس أكثر من نسخة مخففة من برنامج الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يزعج بالفعل أطرافا في الاتحاد الديمقراطي المسيحي".
 
وأضاف أن "أكثر ما يزعج أنصار الاتحاد الديمقراطي المسيحي هو أن زعماءهم يقللون من شأنهم بالتعالي عليهم وبأنهم أسياد حرفتهم, إنهم يرون أن
العكس هو الصحيح". كما انتقد شرودر السياسة الخارجية لميركل عندما سألته المجلة عن علاقات ميركل الحميمة مع الرئيس الأميركي جورج بوش.


المصدر : وكالات