رايس: إيران لم تقل ما يفيد بوقف النشاط النووي
آخر تحديث: 2006/10/3 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/3 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/11 هـ

رايس: إيران لم تقل ما يفيد بوقف النشاط النووي

رايس تسعى لصياغة موقف دولي موحد ضد إيران (رويترز-أرشيف) 

قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إن إيران لم تقل شيئا يفيد باعتزامها وقف تخصيب اليورانيوم.

وأعلنت رايس قبل توجهها لجولة في الشرق الأوسط أن وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا قد يجتمعون في وقت لاحق هذا الأسبوع لبحث البرنامج النووي الإيراني.

من جهة أخرى أدانت إيران "حزمة عقوبات" مررها الكونغرس الأميركي ووقعها الرئيس الأميركي جورج بوش لتصبح قانونا, ووصفتها بـ"عديمة الفائدة".

وقال الناطق باسم الخارجية محمد علي حسيني إن تمرير مثل هذه القوانين يضر بمصالح الولايات المتحدة ويزيد عزلتها, مضيفا أن العقوبات لا يمكن أن تضعف إرادة الإيرانيين.

ويفرض القانون عقوبات على أي "دولة أو كيان" يواصل التعاون النووي مع إيران وتزويدها بالأسلحة المتقدمة, في خطوة بدا المقصود منها روسيا والصين حيث ترفضان فكرة فرض عقوبات.

على صعيد آخر أجرى وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ محادثة هاتفية مع كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي علي لاريجاني حول آخر تطورات  هذا الملف.

ونفت إيران مجددا اقتراحها إمكانية تعليق التخصيب لعدة أشهر أثناء محادثات لاريجاني والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا. ووصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية هذه المعلومات بأنها "مجرد تكهنات".

وتواجه طهران مهلة جديدة حددتها الدول الكبرى في بداية أكتوبر/ تشرين الأول لوضع حد لعمليات التخصيب، حسب دبلوماسيين.
المصدر : وكالات