رئيس الحكومة الكندية يؤكد دعمه إسرائيل ضد حزب الله
آخر تحديث: 2006/10/20 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/20 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/28 هـ

رئيس الحكومة الكندية يؤكد دعمه إسرائيل ضد حزب الله

ستيفن هاربر (الفرنسية)
عبر رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر عن دعمه القوي لإسرائيل في الحرب التي شنتها على لبنان وأكد أن بلاده سوف لن تقف على الحياد في حال حدوث حرب بين دولة ومن أسماها "منظمة إرهابية".

 

وقال في كلمة أمام أعضاء منظمة يهودية في تورونتو "حين يتعلق الأمر بحرب بين إسرائيل ومنظمة إرهابية -حزب الله- لا يمكن لهذه البلاد ولهذه الحكومة أن تكون على الحياد ولن تكون كذلك أبدا". وأضاف أن موقفه من النزاع الأخير في لبنان كلفه انتقادات شديدة من المعارضة الكندية.

 

وكان هاربر اتهم الأسبوع الماضي قيادة الحزب الليبرالي -أكبر خصومه السياسيين-  باتخاذ مواقف مناهضة لإسرائيل. ويأتي هذا الجدل عقب تصريحات لميشال أنياتييف المرشح الأوفر حظا للرئاسة في صفوف المعارضة.

 

وكان أنياتييف وصف غارة الطيران الحربي الإسرائيلي على قرية قانا اللبنانية نهاية يوليو/تموز الماضي -التي خلفت ثلاثين قتيلا بينهم 16 طفلا- بأنها "جريمة حرب", فيما وصفها هاربر بأنها "متوازنة " وهو ما أثار موجة انتقادات ضده.

 

ومقابل هذا الالتزام أمام إسرائيل, أشار رئيس الوزراء الكندي -وهو محافظ- إلى ضرورة تأمين "مستقبل منصف وعادل للشعب الفلسطيني" ضمن قرار يتيح لإسرائيل ودولة فلسطينية العيش جنبا إلى جنب.

 

ويرى بعض منافسي هاربر الليبراليين والمعلقين أن موقف رئيس حكومة الأقلية, المتشدد لصالح إسرائيل, يهدف إلى غايات انتخابية وموجه لجذب أصوات اليهود الكنديين المؤيدين عادة لليبراليين.

المصدر : الفرنسية