انتخابات البوسنة تفرز شخصيات معتدلة للرئاسة الجماعية
آخر تحديث: 2006/10/19 الساعة 04:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/19 الساعة 04:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/27 هـ

انتخابات البوسنة تفرز شخصيات معتدلة للرئاسة الجماعية

النتائج النهائية حددت مصير القيادة الجماعية للبوسنة لأربع سنوات مقبلة (رويترز)

ظهرت النتائج النهائية للانتخابات العامة في البوسنة التي جرت في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في البوسنة والهرسك فوز وزير الخارجية رئيس الوزراء السابق حارس سيلاديتش الذي يتزعم حزب البوسنة والهرسك الأكبر في البلاد بمقعد العضو المسلم في الرئاسة الثلاثية.

كما أكدت المفوضية فوز كل من البوسني الصربي نيبويسا رادمانوفيتش من حزب الديمقراطيين الاشتراكيين المستقلين والبوسني الكرواتي زيليكو كوميستش من الحزب الديمقراطي الاشتراكي بالمقعدين الآخرين.

وبذلك يكون الناخبون في كل من الاتحاد الكونفدرالي الذي يضم المسلمين والكروات وجمهورية صرب البوسنة قد اختاروا شخصيات معتدلة نسبيا للرئاسة الجماعية لجمهورية البوسنة والهرسك.

وينتخب أعضاء الرئاسة الجماعية لولاية رئاسية تستمر أربع سنوات. وتنتقل رئاسة هذه الهيئة بالتناوب بين أعضائها الثلاثة كل ثمانية أشهر.

ومع فوز سيلاديتش في البوسنة فإن حزبه لن يكون الأقوى في الجمعية البرلمانية حيث فاز بثمانية مقاعد في مجلس النواب بينما فاز حزب العمل الديمقراطي القومي الإسلامي بتسعة مقاعد.

وفاز حزب الديمقراطيين الاشتراكيين المستقلين لصرب البوسنة بسبعة مقاعد، تلاه الحزب الديمقراطي الاشتراكي وتحالف كروات البوسنة بخمسة مقاعد لكل منها وفاز الحزب الديمقراطي الصربي القومي بثلاثة مقاعد.

وفاز كل من الحزب الوطني البوسني الذي يترأسه القائد السابق لجيش مسلمي البوسنة سيفير خليلوفيتش بالإضافة إلى اتحاد الشعب الديمقراطي والاتحاد من أجل التقدم وحزب الشعب الديمقراطي وحزب التقدم الديمقراطي بمقعد واحد لكل منهما.

"
فاز حزب الديمقراطيين الاشتراكيين المستقلين الذي يترأسه رئيس وزراء صرب البوسنة ميلوراد دوديك بأغلبية الأصوات في جمهورية صربسكا وهي كيان لصرب البوسنة
"
وفاز حزب الديمقراطيين الاشتراكيين المستقلين الذي يترأسه رئيس وزراء صرب البوسنة ميلوراد دوديك بأغلبية الأصوات في جمهورية صربسكا وهي كيان لصرب البوسنة.

كما فاز حزب الديمقراطيين الاشتراكيين المستقلين بأغلبية المقاعد في الجمعية الوطنية لصرب البوسنة المكونة من 41 مقعدا.

وفاز حزب العمل الديمقراطي القومي الإسلامي الحزب الرئيس في كيان الاتحاد الكرواتي الإسلامي بـ28 مقعدا من أصل 98 مقعدا.

وأدلى 54.8% من أكثر من 2.7 مليون ناخب من الذين يحق لهم التصويت بأصواتهم في الانتخابات العامة الخامسة في البلاد.

وهذه هي ثاني انتخابات عامة تنظمها السلطات المحلية دون تدخل من المجتمع الدولي.

وتقدم للانتخابات 36 حزبا سياسيا وثماني كتل ائتلافية و12 مرشحا مستقلا.



المصدر : وكالات