مجلس أوروبا يطالب روسيا بتحقيق شامل بمقتل بوليتكوفسكايا
آخر تحديث: 2006/10/19 الساعة 01:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/19 الساعة 01:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/27 هـ

مجلس أوروبا يطالب روسيا بتحقيق شامل بمقتل بوليتكوفسكايا

بوليتكوفسكايا كانت أحد أكبر منتقدي سياسة روسيا بالشيشان (الفرنسية)

طالب ريني فان دير ليندن رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا -الذراع الحقوقية للاتحاد الأوروبي- السلطات الروسية بتحقيق شامل في مقتل الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا التي كانت أحد أكبر منتقدي السياسية الأمنية الروسية في الشيشان.
 
وقال دير ليندن الذي يزور موسكو إن من الحيوي أن يجلب كل المسؤولين عن عملية الاغتيال أمام القضاء, متعهدا ببذل أقصى جهده ليحدث ذلك.
 
كما قال دير ليندن -الذي يلتقي مسؤولين روسا بينهم وزير الخارجية ورئيس البرلمان- إنه "بجميع الدول فإن سلطات الدولة مسؤولة.. عن الجو العام الذي يعمل فيه الصحفيون".
 
رصاصات بالرأس
وقتلت بوليتكوفسكايا رميا بالرصاص قبل عشرة أيام, ووجدت جثتها قرب مدخل البناية التي تقيم بها في وسط موسكو, ولم يوقف أي شخص لحد الآن في عملية الاغتيال.
 
وكانت بوليتكوفسكايا تعمل بجريدة نوفايا جازيتا وشرعت بسلسلة تحقيقات ومقالات اتهمت فصائل شيشانية موالية لموسكو بتنفيذ اغتيالات ضد شخصيات شيشانية تعارض الحكومة الموالية لروسيا.
 
وكانت تقاريرها عن الحرب تخضع معظم الأحيان لتدقيق أجهزة الأمن وتعرضت بسببها للاعتقال عدة مرات وشكت من تعرضها أحيانا للتهديد.
 
وكانت بوليتكوفسكايا ضمن الفريق الذي فاوض مسلحين شيشان احتجزوا مئات بمسرح بموسكو عام 2002 قبل أن تنتهي العملية باقتحام القوات الروسية المبنى مستخدمة غازا ساما ما أسفر عن مقتل العشرات من المسلحين والرهائن.
المصدر : وكالات