يجب الحصول على أغلبية الثلثين للفوز بمقعد غير دائم بمجلس الأمن (الفرنسية)
أعلنت فنزويلا اعتزامها الاستمرار في التنافس على أحد مقعدين غير دائمين مخصصين لأميركا اللاتينية في مجلس الأمن رغم خسارتها أمام غواتيمالا بأغلب جولات التصويت بالجمعية العامة.
 
وقال الرئيس هوغو شافيز إن فنزويلا لن تستسلم أمام ما سبق أن وصفه بصراع ضد الإمبريالية الأميركية بالأمم المتحدة.
 
ورغم تقدم غواتيمالا بـ 22 من أصل 23 جولة فإنها بعيدة عن أغلبية الثلثين التي تسمح لها بالفوز بالمقعد الذي تشغله الأرجنتين حاليا ويشغر نهاية العام.
 
مساومات أميركية
واتهمت فنزويلا الولايات المتحدة بممارسة ضغوط على الدول للتصويت لصالح غواتيمالا التي أكدت من جهتها أن لا تخضع لأي تأثير وأنها مستقلة في قراراتها.
 
وطلبت الولايات المتحدة وغواتيمالا من فنزويلا الانسحاب من التصويت كما يقضي به العرف عندما يخسر بلد أغلب الجولات, لكن السفير الفنزويلي بالأمم المتحدة فرانسيسكو آرياس كارديناس ربط ذلك بما أسماه توقف واشنطن عن حملات المساومة التي تقودها ضد بلاده.
 
ووزع الوفد الفنزويلي صورة لصحيفة إل باييس تظهر مندوب واشنطن جون بولتون يحادث وزير خارجية غواتيمالا غيرت روزننتال واعتبرت ذلك دليل تحالف بين الولايات المتحدة وغواتيمالا ضدها.
 
وبما أن القوانين الأممية تسمح بعدد غير محدود من الجولات فإن التصويت قد يستمر فترة طويلة وربما لأشهر, إذا لم تتفق أميركا اللاتينية على مرشح يحظى بالإجماع.

المصدر : وكالات