نوبوا يتقدم على منافسه كوريا في انتخابات الإكوادور
آخر تحديث: 2006/10/16 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/16 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/24 هـ

نوبوا يتقدم على منافسه كوريا في انتخابات الإكوادور

نوبوا اعتبر أن تحالف كوريا مع شافيز وكاسترو كان سببا لهزيمته (الفرنسية)
أعلنت المحكمة الانتخابية العليا في الإكوادور تقدم اليميني الثري ألفارو نوبوا على منافسه الاقتصادي اليساري رافاييل كوريا في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت المحكمة بعد فرز 49.6% من الأصوات أن نوبوا (56 عاما) تاجر الموز المعروف الذي هو أغنى رجل في الإكوادور حصل على 27.35% من الأصوات مقابل 22% لخصمه كوريا (43 عاما) أي بفارق أكثر من خمس نقاط.

وفاجأ نوبوا الأوساط الإكوادورية حيث تقدم خلال أسبوع واحد ليصبح المرشح الأوفر حظا بعد أن توقعت استطلاعات الرأي السابقة فوز كوريا حليف الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز.

وفور إعلان النتائج الأولية قال نوبوا إن صداقة خصمه كوريا مع شافيز ورئيس كوبا فيدل كاسترو هي سبب هزيمته.

وهذه ثالث حملة انتخابية يتقدم فيها نابوا لمنصب الرئيس في الإكوادور. وكان في الحملتين السابقتين يحصل على المركز الثاني ثم يخسر في انتخابات الإعادة.

من جهته اعترض كوريا على النتائج الأولى للانتخابات مؤكدا أنه يتقدم "نقطتين" على نوبوا، ثم أشار إلى "التعادل" بين المرشحين داعيا الأحزاب اليسارية الأخرى إلى دعمه في الدورة الثانية المقررة في 26 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما واصل إدانته لما وصفه بأنه "تزوير انتخابي منظم" بالتواطؤ مع منظمة الدول الأميركية ومراقبيها الـ150 الذين أشرفوا على انتخابات يوم أمس وحذر من عودة الأقلية الحاكمة إلى الحكم.

وكان نحو 9.2 ملايين ناخب قد سجلوا للإدلاء بأصواتهم في 36607 مراكز اقتراع لانتخاب ثامن رئيس للبلاد خلال 10 سنوات ونائب له و100 نائب وخمسة أعضاء لبرلمان الأنديز و67 مستشارا للمناطق و674 مستشارا بلديا.

ويتوقع أن تشهد الدورة الثانية منافسة حادة بين اليمين واليسار في هذا البلد غير المستقر الذي تعاقب على قيادته سبعة رؤساء خلال عشر سنوات. وكان آخر رئيس منتخب له هو لوسيو غوتيريز الذي أقاله البرلمان في أبريل/نيسان 2005 وعين في مكانه نائبه ألفريدو بالاسيو.

المصدر : وكالات