مقتل 12 شخصا في انفجار جنوبي الفلبين
آخر تحديث: 2006/10/10 الساعة 21:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/10 الساعة 21:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/18 هـ

مقتل 12 شخصا في انفجار جنوبي الفلبين

الجيش يخشى أن يكون السبب هو الهجوم الواسع النطاق الذي يشنه بالجنوب (رويترز-أرشيف)

قتل 12 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من أربعين آخرين بجروح في انفجار قنبلة في مدينة ماكيلالا جنوبي الفلبين خلال احتفال بالعيد الـ52 لإنشاء المدينة.
 
وانفجرت القنبلة في منصات لبيع الأطعمة والمشروبات أمام مبنى بلدية ماكيلالا, حيث وضع المهاجم كيسا بلاستيكيا يحتوي على قنبلة على إحدى المنصات, واشترى زجاجة مشروبات. وبعد مغادرته المكان انفجرت القنبلة المصنعة من قذيفة هاون من عيار 81 ملم.
 
وبينما اتهم المسؤولون الأمنيون "جماعات إرهابية" بتنفيذ الهجوم, أعربت القوات المسلحة عن خشيتها من أن يكون لهذا الهجوم علاقة بالعملية العسكرية الواسعة النطاق التي تشنها في جزيرة جولو الجنوبية.
 
وتهدف العملية العسكرية إلى اعتقال خبيرين بصنع المتفجرات من الجماعة الإسلامية الإندونيسية وهما دولماتين وعمر باتيك، ومستضيفيهم من جماعة أبو سياف المحظورة. ودولماتين وباتيك مطلوبان لدورهما في تفجيرات بالي عام 2002 التي أودت بحياة أكثر من 200 شخص، معظمهم من السياح الأستراليين.
 
ووقع هجوم اليوم بعد أن أوصت أستراليا مواطنيها بتجنب زيارة أجزاء معينة من الفلبين. وقالت إن تقارير موثوقة تشير إلى احتمال مهاجمة مناطق يرتادها سياح أجانب. ونصحت الخارجية الأسترالية مواطنيها بتجنب زيارة مينداناو وشبه جزيرة زامبوانغا وأرخبيل سولو.
 
وفي وقت سابق اليوم هز انفجار قوي سوقا عامة في بلدة أخرى في جزيرة مينداناو أسفر عن إصابة أربعة أشخاص. يذكر أن الجيش الفلبيني ألقى الأسبوع الماضي القبض على الزوجة الإندونيسية لدولماتين.
المصدر : وكالات