استطلاعات الرأي تفيد بتقدم سيلفا بـ50% مقابل 37% لصالح منافسه (الفرنسية)

بدأ البرازيليون الأحد التصويت لاختيار رئيس جديد للبلاد أو إعادة الثقة في الرئيس الحالي لويس لولا دا سيلفا الذي أعلن أنه واثق من إعادة انتخابه.
 
وبدأ التصويت في الساعة الحادية عشرة بتوقيت غرينتش في المناطق التي تتركز فيها غالبية سكان البرازيل الذين يصل إجمالي تعدادهم إلى أكثر من 180 مليون نسمة، بينما فتحت مراكز الاقتراع في الأقاليم الواقعة غرب البلاد أبوابها بعد ساعتين من ذلك.
 
وينتظر أن يدلي 126 مليون برازيلي بأصواتهم لأن التصويت إجباري في البرازيل لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عاما.
 
ومن المتوقع أن تظهر النتائج الأولية للانتخابات بعد ساعة من انتهاء فترة التصويت. وقدرت اللجنة الانتخابية في البرازيل أن يتم الانتهاء من فرز 90% من الأصوات بحلول منتصف ليل اليوم.
 
وقد أظهرت آخر استطلاعات الرأي التي نشرت السبت أن تأييد سيلفا انخفض إلى 50% مما يعني أنه قد يحرم من الفوز في الجولة الأولى. بينما ارتفع التأييد لمنافسه الرئيسي جيرالدو ألكمين من حزب الديمقراطية الاجتماعية البرازيلي إلى 33 و37% من الناخبين.
 
وعدم الفوز بأغلبية مطلقة قد يعني أن الناخبين ربما يتعين عليهم الإدلاء بأصواتهم مرة أخرى في انتخابات الإعادة يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول، مما يطيل المشهد السياسي المتوتر بالفعل في رابع أكبر دولة متمتعة بنظام ديمقراطي في العالم.

المصدر : وكالات