طهران تستعد لرفع الأختام من مواقعها النووية
آخر تحديث: 2006/1/8 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/8 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/9 هـ

طهران تستعد لرفع الأختام من مواقعها النووية

آصفي وصف محادثات بلاده مع روسيا بـ"الإيجابية" (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت طهران أنها تستعد لإزالة أختام الأمم المتحدة على مواقع للأبحاث والتطوير النووي غدا, موضحة أنها بانتظار إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية استعدادها للإشراف على هذه العملية.
 
وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحفي إن "أنشطة البحث والتطوير ستجرى تحت إشراف الوكالة ولا يوجد ما يدعو للقلق".
 
وحول محادثات بلاده مع موسكو, وصف أصفي المحادثات التي جرت خلال اليومين الماضيين بطهران بأنها "إيجابية", لكنه جدد دعوته لأهمية احترام وتقبل حقوق بلاده "المشروعة".
 
وفي حال نفذت إيران قرارها بإزالة الأختام ستكون المرة الثانية خلال خمسة أشهر التي تزال فيها الأختام التي وضعتها الوكالة الذرية, في ظل تحذيرات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من أن ذلك سيهدد أي جهود للتوصل لحل دبلوماسي.
 
ويتزامن ذلك مع إعلان طهران عن وصول فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية للإشراف على استئناف الأبحاث, بينما قالت متحدثة باسم الوكالة الدولية إن الفريق يجري "زيارة روتينية" وإن الوكالة بانتظار توضيحات حول النيات الإيرانية.
 
وبقرار فض الأختام تكون إيران مستعدة لاستئناف دورة الوقود في أي لحظة, وإن لم يعرف ما إن كان استئناف النشاط يشمل اختبارات على معدات أم يتضمن بالفعل تخصيب كميات صغيرة من اليورانيوم داخل المختبر.

وكانت إيران أعلنت الثلاثاء الماضي نيتها في استئناف النشاطات النووية, ما دفع واشنطن إلى تهديدها مجددا بأن قرارا بشأنها جاهز بمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية بفيينا يوصي بإحالة ملفها إلى مجلس الأمن قد ينتهي بفرض عقوبات.
المصدر : وكالات