تظاهرات حاشدة ضد أميركا بافتتاح المنتدى الاشتراكي بفنزويلا
آخر تحديث: 2006/1/25 الساعة 18:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/25 الساعة 18:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/26 هـ

تظاهرات حاشدة ضد أميركا بافتتاح المنتدى الاشتراكي بفنزويلا

المتظاهرون احتجوا على إمبريالية الولايات المتحدة (رويترز)

تظاهر آلاف الأشخاص في فنزويلا احتجاجا على الحرب والإمبريالية الأميركية الممثلة بالرئيس جورج بوش وتأييدا للخيار السياسي البديل المتمثل بالرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، وذلك بالتزامن مع افتتاح المنتدى الاشتراكي العالمي 2006 في كراكاس.

وانطلقت المسيرة من ساحة "لاس تريس غراسياس" جنوب المدينة وسلكت شارع "باسيو دي لوس بروسيريس" الذي تجرى فيه الاستعراضات العسكرية في كراكاس وانضم إليها المشاركون تدريجيا لتتحول إلى تظاهرة حاشدة.

وهتف المتظاهرون "معاهدة التبادل الحر مرفوضة" و"لا لمنطقة التبادل الحر الأميركية" و"لا للمواد المعدلة جينيا والاستعمار والاستغلال والدمار".

ومع تزايد المتظاهرين اكتسبت المسيرة صبغة معادية بقوة لبوش مثل المسيرة السابقة في بورتو أليغري ومؤيدة للرئيس شافيز، وهو ثوري اشتراكي من منتقدي واشنطن أصبح ممثلا لليسار والحركات المعادية للولايات المتحدة منذ أن تحالف مع كوبا.

كذلك استهدف المتظاهرون الشركات الكبرى المتعددة الجنسيات وأبرزها شركة كوكا كولا الأميركية, التي اتهمها المتظاهرون بـ"اغتيال تسعة نقابيين في كولومبيا".

وتم تسجيل مشاركة أكثر من 67 ألفا في المنتدى الاشتراكي العالمي السادس الذي يستمر ستة أيام ويتضمن نحو 1800 من النشاطات.

وانطلق المنتدى في البرازيل عام 2001 بديلا لتجمع زعماء العالم في دافوس بسويسرا ولكنه أصبح حدثا أكبر منذ ذلك الوقت تعالج فيه موضوعات متنوعة مثل حقوق المثليين ورفض العولمة والحد من الأسلحة على نطاق عالمي.

ويأتي المنتدى بعد أيام فقط من فوز إيفو موراليس برئاسة بوليفيا ليصبح أحدث رئيس يساري يصل إلى السلطة في أميركا الجنوبية ويعزز الثورة الاشتراكية التي يدعو إليها شافيز عن طريق موجة من الرفض الإقليمي لسياسات السوق الحرة الاقتصادية الأميركية.

المصدر : وكالات