نيبال ترفع جزئيا حظر التجول وتتأهب لمظاهرات جديدة
آخر تحديث: 2006/1/24 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/24 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/25 هـ

نيبال ترفع جزئيا حظر التجول وتتأهب لمظاهرات جديدة

المعارضة تطالب الملك بإعادة السلطة إلى المدنيين (الفرنسية)

رفعت سلطات نيبال جزئيا حظر التجوال والتجمع في أجزاء من العاصمة كتماندو, بعد أيام من المواجهات بين الشرطة والمعارضة التي تطالب بأن يعيد الملك السلطة إلى المدنيين.
 
كما أعادت السلطات شبكة اتصالات الهاتف النقال التي قطعتها الأسبوع الماضي, في محاولة لمنع المعارضة من تنسيق جهودها, لكنها أبقت حظر التجمهر في مدينة باكتور ووسط العاصمة حيث يتوقع أن ينزل الآلاف اليوم في مظاهرات جديدة.
 
كما دعا تحالف من سبعة أحزاب نيبالية إلى إضراب عام هذا الخميس أي في اليوم الذي يبدأ فيه مرشحو الانتخابات البلدية -التي تنطلق بعد أسبوعين- تسجيل أنفسهم في القوائم.
 
وقد جدد وزير الداخلية تابا رفض السلطات تأجيل الانتخابات البلدية التي لم يستشر فيها الملك غيانيندرا أيا من الأحزاب المعارضة, قائلا إن انتخابات تشريعية ستتبعها بعد عامين على طريق العودة إلى الحكم الديمقراطي.
 
وكان الأسبوع الماضي شهد مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة, لكن المعارضة فشلت في تحقيق توقعاتها في حشد مئات آلاف المتظاهرين الجمعة الماضي, كما لم يستجب لدعوتها بالتظاهر في اليوم التالي إلا بضعة آلاف.
 
وقد علق الملك العمل بالدستور في فبراير/ شباط الماضي, مبررا ذلك بحاجته إلى سلطات استثنائية لقمع التمرد الماوي الذي بدأ عام 1996 وخلف منذ ذلك التاريخ مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص.
المصدر : وكالات