مظاهرات غاضبة بباكستان احتجاجا على الغارة الأميركية
آخر تحديث: 2006/1/16 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/16 الساعة 01:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/17 هـ

مظاهرات غاضبة بباكستان احتجاجا على الغارة الأميركية

المظاهرات نددت بتعاون الرئيس الباكستاني برويز مشرف مع واشنطن(رويترز)

خرج عشرات الآلاف من الباكستانيين اليوم في مظاهرات احتجاجية في المدن الباكستانية تنديدا بالقصف الأميركي الذي استهدف قرية قرب الحدود الأفغانية وأسفر عن مصرع 18 شخصا.
 
وتظاهر نحو عشرة آلاف شخص بمدينة كراتشي, رافعين لافتات تدين القصف الأميركي, ومطالبين بخروج القوات الأميركية من أفغانستان.
 
كما شارك الآلاف بمظاهرة مماثلة في مدينة إسلام آباد, وفي بلدة سمرباخ القريبة من قرية دام دولا التي تعرضت للقصف.
 
وكان نحو ثمانية آلاف من الباكستانيين الغاضبين تظاهروا أمس بمنطقة باجور القبلية, نددوا خلالها بتعاون حكومة الرئيس برويز مشرف مع الولايات المتحدة التي تشن عمليات ضد تنظيم القاعدة وأنصاره في أفغانستان وباكستان من الإطاحة بنظام طالبان عام 2001.
 
ويتزامن ذلك مع تحذير الرئيس الباكستاني برويز مشرف شعبه في كلمة بثها التليفزيون الرسمي من ما أسماه بـ"المستقبل السيئ" إذا واصلت القبائل الباكستانية إيواء من وصفهم بـ"الإرهابيين", معتبرا أن ذلك الإيواء سيعمل على تصاعد العنف على الحدود.
 
مطالبات
آثار الدمار الناجم عن الغارة الأميركية على قرية دام دولا
بالمقابل طالب أعضاء في البرلمان الباكستاني من تحالف "مجلس العمل المتحد" الإسلامي بعقد جلسة برلمانية لمناقشة الهجوم الأميركي.
 
ووقع 13 عضوا برلمانيا بمذكرة بهذا الشأن, حيث أكد لياقت بلوش زعيم مجلس العمل أن ذلك الهجوم يعد تهديدا لسيادة البلاد ووصفه بأنه "عار على حكومة الرئيس مشرف التي تقاعست عن حماية البلاد وأرواح شعبها".
 
وكانت الخارجية الباكستانية استدعت أمس السفير الأميركي لدى إسلام آباد لتقديم احتجاج على تلك الغارة الأميركية, في الوقت الذي أعربت فيه الحكومة بأنها "لن تسمح بتكرار مثل هذه الأحداث".
 
نفي
وقد نفى مسؤولون باكستانيون كبار أن يكون الرجل الثاني بتنظيم القاعدة أيمن الظواهري موجودا بالمكان الذي استهدفه القصف.
 
يأتي ذلك بعد أن أوردت محطات تلفزة أميركية أن الظواهري يمكن أن يكون في عداد قتلى سقطوا بالغارة التي شنت على قرية دام دولا بمنطقة باجور القبلية.
 
ونقلت CNN وABC عن مصادر عسكرية أميركية قولها إن الغارة الجوية -التي استخدمت فيها طائرات بلا طيار من نوع بريديتر مزودة بصواريخ- أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص هم "أعضاء رفيعو المستوى في القاعدة".
المصدر : وكالات