يوتشينكو يدعو لانتاج الوقود النووي لحل مشكلة الطاقة
آخر تحديث: 2006/1/14 الساعة 07:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/14 الساعة 07:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/15 هـ

يوتشينكو يدعو لانتاج الوقود النووي لحل مشكلة الطاقة

دعا الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو بلاده إلى العمل على إنتاج الوقود النووي لمواجهة مشاكل الطاقة بعد الأزمة التي تفجرت مع شركة غاز بروم التي تزود أوكرانيا بالغاز الروسي.

 

وقال في حديث عبر تلفزيون بلاده إن علينا تغيير سياستنا فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم لنتمكن من استخدامه في الأغراض السلمية، وأشار إلى أن بلاده ستسعى لتحقيق هذه الخطوة عبر تواصلها مع الدول التي تهمها مساعدة أوكرانيا في إيجاد وسائل لتوفير الطاقة.

 

تأتي هذه التصريحات بعد أيام من توقيع كييف اتفاقا مع شركة الغاز الروسية رفع سعر ألف متر مكعب من الغاز الروسي من 50 دولارا إلى 250 دولارا.

 

وقد أدى الاتفاق إلى أزمة دستورية، حيث اعتبر زعماء المعارضة أن أسعار الغاز الجديدة باهظة على الصناعات الأوكرانية, وأن احتكار روسيا صادرات الغاز لأوكرانيا تهديد لأمن البلاد.

 

واتخذ البرلمان الأوكراني قرارا بإقالة حكومة رئيس الوزراء يوري إيخانوروف، ولكن يوتشينكو قال إنها ستبقى حتى الانتخابات المقبلة, رغم حجب البرلمان الأوكراني الثقة عنها قبل يومين إثر توقيعها الاتفاق.

 

وقال يوتشينكو في اجتماع طارئ للحكومة المطاح بها إن "هذه الحكومة ستشكل وتطبق السياسة التنفيذية في الربع الأول من العام حتى تعيين حكومة جديدة بعد الانتخابات التشريعية في مارس/ آذار القادم".

 

كما دعا يوتشينكو في رسالة إلى البرلمان النواب إلى التراجع عن سحب الثقة, ووصفه بأنه خطوة غير دستورية, واتهم من صوتوا للإطاحة بالحكومة بأنهم يريدون "السعي لهز استقرار أوكرانيا".

 

ولم يعلن يوتشينكو ما إذا كان سيلجأ إلى سلطاته الدستورية لحل البرلمان, إلا أن الناطقة باسمه استبعدت أمس إقدامه على هذه الخطوة.

 

ويحتفظ البرلمان منذ بداية الشهر الجاري بحق إقالة الحكومة بالأغلبية البسيطة لكن لا تمكنه إقالة رئيس الوزراء.

المصدر : أسوشيتد برس