الغذاء العالمي يستأنف عمله بكوريا الشمالية على نطاق أضيق
آخر تحديث: 2006/1/14 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/14 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/14 هـ

الغذاء العالمي يستأنف عمله بكوريا الشمالية على نطاق أضيق

كوريا تقول إنها قادرة على سد حاجاتها بمساعدة الصين وكوريا الجنوبية (رويترز-أرشيف)
ذكر برنامج الغذاء العالمي أنه يخطط لاستئناف مساعداته الغذائية إلى كوريا الشمالية, لكن على نطاق أضيق.
 
وقال الناطق باسم البرنامج في بكين جيرالد بورك إن خطة استئناف المساعدات الغذائية ستعرض على الولايات المتحدة واليابان وأطراف مانحة أخرى الشهر المقبل, لكنه توقع ألا تدخل حيز التنفيذ قبل مارس/ آذار القادم.
 
وأضاف أن الخطة الجديدة تشمل تقديم مساعدة في التنمية الاقتصادية, مع الاستمرار في تقديم الغذاء للنساء الحوامل والأطفال, لكنه توقع أن تمس المساعدة أقل من ثلاثة ملايين شخص, أي أقل من نصف العدد الذين تلقوا المعونة العام الماضي.
 
وجاءت الخطة الجديدة بعد زيارة قام بها المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء جيمس موريس إلى بيونغ يانغ قبل حوالي شهر, بعد أن طلبت من منظمات الإغاثة التحول من تقديم المعونة الغذائية المباشرة إلى تقديم المساعدة في التنمية.
 
وقد قررت كوريا الشمالية طرد منظمات الإغاثة غير الحكومية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد أن طرح الاتحاد الأوروبي مشروع قرار في مجلس الأمن ينتقد سجلها في مجال حقوق الإنسان.
 
وظلت كوريا الشمالية تعتمد منذ منتصف التسعينيات على المساعدات الدولية منذ انهيار نظام المزارع الجماعية بعد توقف المساعدات السوفياتية.
 
وأدت المجاعة منذ ذلك الوقت إلى موت حوالي مليوني شخص, إلا أن الزعيم كيم يونغ إيل يؤكد الآن أن الحصاد أخذ يتحسن, وأن بإمكان بلاده تغطية حاجاتها بمساعدة الصين وكوريا الجنوبية.
المصدر : أسوشيتد برس
كلمات مفتاحية: