يوتشينكو يتعهد ببقاء الحكومة الأوكرانية حتى الانتخابات
آخر تحديث: 2006/1/12 الساعة 16:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/12 الساعة 16:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/12 هـ

يوتشينكو يتعهد ببقاء الحكومة الأوكرانية حتى الانتخابات

إيخانوروف وهو يغادر البرلمان بعد تصويت حجب الثقة (الفرنسية)

قال الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو إن حكومة رئيس الوزراء يوري إيخانوروف ستبقى حتى الانتخابات العامة في 26 مارس/ آذار القادم, رغم حجب البرلمان الأوكراني عنها الثقة عنها قبل يومين بعد توقيعها اتفاقا مع موسكو ضاعف أسعار الغاز الروسي.
 
وقال يوتشينكو في اجتماع طارئ للحكومة المطاح بها إن "هذه الحكومة ستشكل وتطبق السياسة التنفيذية في الربع الأول من العام حتى تعيين حكومة جديدة بعد الانتخابات التشريعية في مارس/ آذار القادم".
 
كما دعا يوتشينكو في رسالة إلى البرلمان من النواب التراجع عن سحب الثقة, ووصفه بأنه خطوة غير دستورية, واتهم من صوتوا للإطاحة بالحكومة بأنهم يريدون "السعي لهز استقرار أوكرانيا".
 
يوتشينكو تعهد بألا تؤثر الأزمة على اتفاق الغاز مع روسيا (الفرنسية-أرشيف)
ولم يعلن يوتشينكو ما إذا كان سيلجأ إلى سلطاته الدستورية لحل البرلمان, إلا أن الناطقة باسمه استبعدت أمس إقدامه على هذه الخطوة.
 
المحكمة الدستورية
وما زاد ضبابية الوضع عدم قدرة المحكمة الدستورية -المفترض فيها فض هذه الخلافات- على الالتئام لكون أعضائها لم يؤدوا اليمين أمام البرلمان الذي رفض بعض مرشحي الرئيس.
 
ويحتفظ البرلمان منذ بداية الشهر الجاري بحق إقالة الحكومة بالأغلبية البسيطة لكن لا يمكنه إقالة رئيس الوزراء.
 
وقد وعد الرئيس يوتشينكو في بيان على موقع الرئاسة الأوكرانية الإلكتروني ببذل أقصى جهد لمنع أي تأثيرات سلبية لقرار البرلمان على تنفيذ الاتفاق بين شركتي غازبروم الروسية ونفتوغاز الأوكرانية الذي رفع سعر الألف متر مكعب من الغاز الروسي من 50 دولارا إلى 250 دولارا.
 
واعتبر زعماء المعارضة أن أسعار الغاز الجديدة باهضة للصناعات الأوكرانية, وأن احتكار روسيا صادرات الغاز لأوكرانيا تهديد لأمن البلاد, وقاد الحملة رئيسا الحكومتين السابقتين فيكتور يانكوفيتش ويوليا تيموشينكو.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: