معتقل غوانتانامو لا يزال صامدا رغم كل الانتقادات التي تعرض لها (الفرنسية -أرشيف)

دعا وزير الدفاع الهولندي هنك كامب إلى تفكيك معتقل غوانتانامو الأميركي وذلك ضمن سلسلة انتقادات أوروبية لهذا المعتقل سيء الصيت في خليج كوبا.

وانتقد كامب في مقابلة مع إذاعة هولندية المعتقل وقال إن الوضع الأمثل "هو عدم وجود هذا السجن وهو ما يجب أن يحصل في أسرع وقت ممكن".

وانتقد وزير الدفاع الهولندي مفهوم "الأعداء المقاتلين" الذي ابتدعته واشنطن وأنشأت من أجله معتقل غوانتانامو قائلا "هناك مواطنون وهناك جنود, لكن لا شيء آخر بينهما".

يأتي هذا الانتقاد بعد انتقاد مماثل من قبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي اعتبرت فيها أن "مؤسسة مثل غوانتانامو لا يمكنها أن تستمر في الوجود على هذا الشكل على المدى الطويل".

ولكن ميركل عادت وقالت إنها لن تطالب الرئيس الأميركي جورج بوش الذي تلتقيه الجمعة بواشنطن، بإغلاق معتقل غوانتانامو, لكنها ستبلغه وجهة نظرها بأنه "يجب إيجاد طرق أخرى للتعامل مع المساجين".

وانتقد الاشتراكيون الديمقراطيون شركاء ميركل في التحالف الحكومي هذا المعتقل أيضا. وقال زعيم الكتلة النيابية في الحزب فولتر كولبوف "إن معتقل غوانتانامو يجب أن يغلق, فنظام غوانتانامو كان ومازال سيئا, وكان ومازال متناقضا في مع الاتفاقيات والمعايير القانونية الدولية".

وكانت منظمة العفو الدولية كشفت قبل أيام عن شهادات جديدة تؤكد وجود حالات تعذيب داخل المعتقل وطالبت بإغلاقه.

المصدر : وكالات