حالات إنفلونزا الطيور تتزايد والعشرات بمستشفيات تركيا
آخر تحديث: 2006/1/11 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/11 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/11 هـ

حالات إنفلونزا الطيور تتزايد والعشرات بمستشفيات تركيا

السلطات التركية أعدمت عشرات الآلاف من الطيور الداجنة (الفرنسية)

تسود تركيا حالة من الذعر والاستنفار الطبي مع ظهور دلائل تؤكد بدء انتشار إنفلونزا الطيور من المناطق الريفية النائية شرقا إلى غرب البلاد ومع تزايد حالات الإصابة بالسلالة القاتلة من الفيروس.

فقد أظهرت الفحوص الأولية ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس (H5N1) إلى 15 على الأقل بعد التأكد من إصابة جديدة في إقليم سيواس بوسط البلاد من بين ثمان حالات تحت الملاحظة.

وزارة الصحة التركية اعترفت بأن عدد من نقلوا للمستشفيات بأعراض مشابهة للمرض وصل إلى نحو سبعين. وأكدت اختبارات منظمة الصحة العالمية أن ثلاثة أشقاء توفوا بشرق تركيا الأسبوع الماضي ليصبحوا أول حالات وفاة نتيجة المرض على أعتاب أوروبا.

وتجري تركيا فحوصا على عشرات الأشخاص في أماكن أخرى. وأكدت نتائج اختبارات فريق منظمة الصحة أن الضحايا أصيبوا بالفيروس مباشرة من طيور مصابة مثلما حدث في جنوب شرق آسيا ولكن المرض لم ينتقل لهم من أشخاص آخرين.

الأطفال الأكثر عرضة للإصابة(الفرنسية)

لكن خبراء المنظمة الدولية حذروا من أن كل إصابة جديدة بين البشر بالفيروس تزيد خطر تحوره إلى نسخة بشرية فتاكة تتحول لوباء عالمي.

في هذه الأثناء تتواصل تحذيرات السلطات التركية للمواطنين بضرورة اتباع التعليمات الرسمية فيما يختص بالتعامل مع الدواجن ومنع الأطفال بصفة خاصة من الاقتراب من الطيور.

جهود المكافحة
وتواصل سلطات وزارة الصحة والزراعة عمليات إعدام الطيور الداجنة في أنحاء البلاد بعد ظهور بؤر جديدة للمرض في مناطق مثل مدينة أزمير. تم بالفعل إعدام زهاء 110 آلاف طير منها 3 آلاف في إسطنبول. كما حظر بيع الدواجن والبيض أحيانا في الأسواق الشعبية المفتوحة في إطار إجراءات مكافحة المرض.

يأتي ذلك بينما تعرقل برودة الطقس الشديدة خاصة سقوط الثلج في شرق البلاد جهود المكافحة حيث لا يتمكن الخبراء من الوصول للمناطق كما أن البرد يوفر للفيروس ظروفا للبقاء فترة أطول.

أما المنظمة العالمية للصحة الحيوانية فقد دعت المجتمع الدولي لمساعدة تركيا في جهود المكافحة خاصة بتوفير المزيد من الأمصال البيطرية. كما دعت المنظمة الدول المجاورة لتشديد إجراءات المراقبة على حدودها.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: