تايلند تعين أول قائد مسلم لجيشها
آخر تحديث: 2005/9/8 الساعة 14:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/8 الساعة 14:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/5 هـ

تايلند تعين أول قائد مسلم لجيشها

تايلند تحاول بالتعيين الجديد في الجيش وضع حد لهجمات يشنها مقاتلون إسلاميون في الجنوب (رويترز)
عينت تايلند أول قائد مسلم للجيش في محاولة منها لتحسين أدائها في التعامل مع مسلمي جنوب البلاد الذي تقطنه غالبية مسلمة.
 
ويرجح مراقبون أن تعيين الجنرال سونتي بونياراتاجلين -وهو محارب قديم في الحرب الفيتنامية- جاء بسبب خبرته في القتال وقدراته لا بسبب ديانته.
 
وقال محللون إن تعيين الضابط المسلم قد يساعد الحكومة في الحملة التي تشنها لكسب تأييد المدنيين في جنوب تايلند حيث قتل أكثر من 800 شخص منذ بدء العنف العام الماضي.
 
وقال سونتي الذي سيتولى قيادة الجيش مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في تصريح من بروناي إنه سيدير علميات الجيش في الجنوب بطريقة تأتي بنتائج ملموسة مع المواطنين.
 
وقال سونتي الذي يحضر قمة لقادة جيوش دول جنوب شرق آسيا بدلا من قائد الجيش الحالي الجنرال براويت ونجسووان "سأجعل جيش تايلند الملكي جيشا للشعب وسأجعل من الجنود جنودا محببين لدى الشعب". وأضاف "لدينا بالفعل عدد كاف من الجنود في الجنوب وما نحتاجه منهم هو نتائج ملموسة".
 
ويوجد أكثر من 30 ألف فرد من الجيش والشرطة في ثلاثة أقاليم جنوبية حيث يعيش مسلمو تايلند الذين يتحدثون لغة الملاي.
 
وعلى النقيض من هذه الخطوة تمت ترقية ضابط بوذي اتهم بالإهمال في واقعة مقتل 78 مسلما خلال احتجاز الجيش لهم العام الماضي إلى جنرال في الترقيات السنوية المعتادة في القوات المسلحة التايلندية.
 
وكان اللفتنانت جنرال بيسان واتاناونجكيري مسؤولا عن الجنوب حين توفي 78 متظاهرا مسلما بسبب الاختناق في شاحنات أثناء ترحيلهم إلى السجن.
 
ونقل الضابط إلى منصب دون اختصاصات بعد أن ألقيت عليه مسؤولية الحادث، ولكنه رقي اليوم إلى رتبة جنرال وعين مستشارا خاصا لوزارة الدفاع.
 
وميدانيا قتل شخصان في إقليمي ناراثيوات ويالا المسلمين جنوب تايلند في حادثين منفصلين ألقت السلطات التايلندية باللوم فيهما على مقاتلين مسلمين.
 
فقد قتل قروي مسلم برصاص أطلقه شخص يقود دراجة نارية في إحدى القرى بإقليم ناراثيوات. ولكن السلطات الأمنية في الإقليم قالت إنها تشتبه بأنه قتل على يد مقاتلين على اعتبار أنه ليس لديه عداوات مع آخرين.
 
أما في إقليم يالا فقتل سائق شاحنة بوذي


وجرح رفيق له بنفس الطريقة، واتهمت السلطات أيضا مقاتلين مسلمين بالحادث.
المصدر : وكالات