إيران مستعدة لتزويد واشنطن بـ20 مليون برميل من النفط
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ

إيران مستعدة لتزويد واشنطن بـ20 مليون برميل من النفط

أعربت إيران عن استعدادها لتزويد الولايات المتحدة بـ 20 مليون برميل من النفط لمواجهة تبعات إعصار كاترينا الذي أدى إلى انفخاض قدرة المصافي الأميركية بأكثر من 10%.
 
ونقلت الإذاعة الإيرانية عن حسين كاظم بور مبعوث إيران إلى منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك قوله إن حكومته مستعدة لشحن 20 مليون برميل من النفط ومساعدات أخرى, إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات.
 
غير أن الصليب الأحمر الأميركي المكلف بتلقي المساعدات الدولية لم يرد لحد الآن على مقترح تقدمت به إيران الأسبوع الماضي لتقديم مساعدات في خطوة بدت "ردا لجميل" واشنطن التي أرسلت مساعدات لإيران عند حدوث زلزال بم عام 2003 الذي أودى بحياة 26 ألف إيراني, دون أن تؤدي الخطوة إلى تحسن العلاقات.
 
وظلت علاقات البلدين مقطوعة منذ 1979 تاريخ اجتياح السفارة الأميركية في طهران على يد طلاب إيرانيين, ودأبت واشنطن على اتهام إيران منذ ذلك التاريخ بدعم الإرهاب والسعي للحصول على السلاح النووي.
 
التأشيرات الأميركية
وفي كل عام يلقي توتر العلاقات بظلاله على المشاركة الإيرانية في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب مشكل التأشيرات.
 
وقد أعلنت إيران أن رئيس البرلمان غلام علي حداد عادل لن يشارك في أشغال مؤتمر رؤساء برلمانات العالم في نيويورك الذي ينطلق بعد غد بسبب تأخر واشنطن في تسليم تأشيرته وهو ما قالت طهران إنه مقصود.
 
وقال الناطق باسم خارجية إيران حميد رضا آصفي إن "رئيس البرلمان قرر بعزة نفس ألا يذهب إلى الولايات المتحدة", لأن الأميركيين تأخروا في تسليم التأشيرة عبر الوسيط السويسري الذي يرعى مصالح إيران في الولايات المتحدة.
 
ووصف آصفي السلوك الأميركي بأنه قبيح وغير أخلاقي", واتهم واشنطن بأنها "ترهن منظمات دولية بما فيها تلك المنظمات التي يقع مقرها على الأرض الأميركية".
المصدر : وكالات