متمردون أكراد أتراك (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت قوات الأمن التركية أن جنديين تركيين قتلا وجرح آخران اليوم لدى انفجار لغم أرضي زرعه متمردون أكراد في جنوب شرق البلاد.

وقال مصدر أمني إن الانفجار وقع في مدينة ديار بكر كبرى مدن جنوب شرق الأناضول حيث غالبية السكان من الأكراد. وأوضح أن الحادث وقع أثناء مرور دورية على طريق ريفي قرب جوكوركا الواقعة على الحدود مع العراق.

واستؤنفت أعمال العنف في جنوب شرق البلاد في يونيو/ حزيران من العام الماضي بعد توقف استمر خمس سنوات عندما أنهى حزب العمال الكردستاني وقفا لإطلاق النار كان قد أعلنه من جانب بدعوى أن أنقرة لم تقدم للأكراد الحريات التي طالبوا بها.

وزادت هجمات حزب العمال في المنطقة بشكل واضح منذ أبريل/ نيسان الماضي. في ما دعا الجناح السياسي لحزب العمال في 19 أغسطس/ آب الماضي إلى هدنة أحادية الجانب لأنشطة المتمردين حتى العشرين من الشهر الجاري.

وتسببت المواجهات بين الجيش التركي والمتمردين الأكراد بمقتل 37 ألف قتيل خاصة بين العامين 1984 و1999. وتعتبر تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال منظمة إرهابية.

وكانت قوات الشرطة التركية استخدمت الأحد الغازات المسيلة للدموع والهراوات لتفريق تظاهرة في أسطنبول تأييدا لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المسجون في تركيا حاليا.

المصدر : وكالات