معلومات مستقاة من قمر اصطناعي أميركي أفادت بأن بيونغ يونغ تبني مفاعلات جديدة (رويترز-أرشيف)

أفادت مصادر دبلوماسية أميركية ويابانية بأن كوريا الشمالية ما زالت تواصل بناء مفاعلات قادرة على إنتاج البلوتونيوم لتصنيع أسلحة نووية.

وقال النائب الجمهوري في الكونغرس الأميركي جيم ليتش إن رئيس الوفد الكوري الشمالي للمحادثات السداسية كيم كي جوان أصر على أن من حق بلاده أن تمتلك مفاعلا للماء الخفيف.

وأوضح أن بيونغ يانغ تواصل بناء مصنع للغرافيت في يونغبيون وما زالت تحاول الحصول على مواد لازمة لتصنيع القنبلة النووية.

وتأتي تصريحات ليتش في أعقاب زيارة نادرة لبيونغ يانغ برفقة توم لانتوس كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الدولية بالكونغرس استهدفت إجراء محادثات مع كبار القادة هناك.

استئناف المحادثات

ليتش لمس رغبة بيونغ يانغ باستئناف المحادثات (رويترز)
بالمقابل أشار ليتش إلى أنه لمس رغبة من بيونغ يانغ في استئناف المحادثات في 12 سبتمبر/أيلول الجاري بعد تأخير لمدة أسبوعين عن موعدها الذي تم الاتفاق عليه إثر توقفها الشهر الماضي بعد 13 يوما من المباحثات.

وعطفا على تصريحات ليتش، نقلت صحيفة نيكاي الاقتصادية اليابانية عن مصدر ياباني حكومي قوله إن كوريا الشمالية تواصل بناء مفاعلات بهدف تصنيع أسلحة نووية.

وأوردت الصحيفة معلومات قالت إنها حديثة مستقاة من قمر اصطناعي أميركي تفيد بأنه يجري حاليا العمل على بناء مفاعلات في منطقتي يونغبيون وتاوشون في كوريا الشمالية.

وأشارت إلى أن العمل لا يزال في مراحله الأولى إلا أنه قد "يؤثر سلبا" على المحادثات المتعددة الأطراف بشأن الملف النووي الكوري الشمالي حسب ما رأى المصدر الياباني الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه.

ولم تسفر ثلاث جولات سابقة من المفاوضات التي تشارك فيها الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا عن أي اتفاق.

وكانت الجولة الأخيرة من المحادثات السداسية التي أجريت في السابع من أغسطس/آب الماضي قد وصلت لطريق مسدود بسبب خلافات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن حق بيونغ يانغ في مواصلة برنامج نووي للأغراض المدنية واستئناف العمل في مفاعل يعمل بالماء الخفيف.

وتهدد واشنطن بإحالة ملف بيونغ يانغ النووي لمجلس الأمن الدولي إذا لم تسفر الجولة المقبلة الرامية لإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي عن نتائج فيما تعتبر كوريا الشمالية أن فرض عقوبات عليها بمثابة إعلان حرب.

المصدر : وكالات