FBI يعتقل دبلوماسيا روسيا متهما بغسيل أموال
آخر تحديث: 2005/9/3 الساعة 05:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/3 الساعة 05:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/30 هـ

FBI يعتقل دبلوماسيا روسيا متهما بغسيل أموال

عناصر مكتب FBI  يقتادون كوزنيتسوف إلى المحكمة الاتحادية في نيويورك (رويترز)

اعتقل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) مسؤولا روسيا في الأمم المتحدة متهما بمساعدة مسؤول أممي آخر في عمليات غسيل أموال من حصيلة رشا حصل عليها من مقاولين مقابل نسبة من تلك الأموال.

وقال مسؤولون روس وأميركيون إن FBI احتجز فلاديمير كوزنيتسوف المسؤول بوزارة الخارجية الروسية والرئيس المنتخب للجنة الاستشارية للميزانية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال مداهمة ليلية.

وأكد السفير الأميركي لدى المنظمة الدولية جون بولتون نبأ احتجاز كوزنيتسوف وقدم الشكر للأمين العام كوفي أنان على موافقته على رفع الحصانة الدبلوماسية عنه ليتمكن FBI من اعتقاله.

وقال المستشار القانوني للبعثة الروسية لدى الأمم المتحدة سيرجي تريبلكوف إن البعثة أبلغت بأن الاتهامات الموجهة إلى كوزنيتسوف لها صلة ببرنامج النفط مقابل الغذاء في العراق. لكن لائحة الاتهام لم يرد بها ذكر لذلك.

وتضمنت لائحة الاتهام التي قدمت إلى المحكمة الاتحادية بالمنطقة الجنوبية في نيويورك اتهام كوزنيتسوف بالتآمر لإجراء عمليات غسيل أموال والتعاون مع شريك له لم يذكر اسمه مسؤول عن المشتريات بالأمم المتحدة، في إشارة -على ما يبدو- إلى ألكسندر ياكوفليف الذي اعتقل الشهر الماضي وأقر بأنه مذنب بتهمة غسيل الأموال وقيل إنه يتعاون مع FBI.

وقال مكتب الادعاء الأميركي إن كوزنيتسوف أجرى عمليات لغسيل مئات الآلاف من الدولارات من حصيلة أعمال جنائية ارتكبها شريكه.

وأضاف أنه أنشأ شركة لعمليات الأوفشور وفتح حسابا مصرفيا بجزيرة إنتيغوا في البحر الكاريبي، وأن شريكه قام بتحويل الأموال إلى ذلك الحساب بين عامي 2000 و2005. وذكر مكتب الادعاء أن كوزنيتسوف بعد أن أبلغه الشريك بمصدر تلك الأموال أصر على الحصول على نسبة منها بدلا من إبلاغ السلطات عنه.

واعتقال كوزنيتسوف هو الأحدث ضمن سلسلة الفضائح التي تعصف بالأمم المتحدة في أعقاب مزاعم عن فساد وسوء إدارة ببرنامج النفط مقابل الغذاء الخاص بالعراق واتهامات لإفراد من قوات حفظ السلام الدولية بالتحرش الجنسي واعتراف مسؤول كبير عن المشتريات بطلب رشا من متعاقدين مع المنظمة الدولية.

المصدر : رويترز