الكونغرس مصدر معلومات جديد لـCIA
آخر تحديث: 2005/9/28 الساعة 09:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/28 الساعة 09:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/25 هـ

الكونغرس مصدر معلومات جديد لـCIA

أعضاء الكونغرس خاصة أعضاء لجنة الاستخبارات يزورون سنويا العديد من البلدان (الفرنسية-أرشيف)
قال الجمهوري بيتر هوكسترا رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس الأميركي إن لجنته استحالت مصدر معلومات لـ CIA التي أصحبت تنظر بعين الجد إلى ما تزودها به, وما لم يكن يحصل في السابق.
 
وقال هوكسترا إن الرئيس الجديد لـCIA بورتر غوس يرغب -بل ويشجع- أن "تدرس بجدية المصادر التي توفرها لجنة الاستخبارات بالكونغرس", مضيفا أن لجنته استحالت قناة لمصادر لا تعرف كيفية الوصول إلى وكالات الاستخبارات الأميركية, لكنه لم يحدد طبيعة هذه المصادر, واكتفى بالقول إن المعلومات التي زود بها تشمل مسائل الساعة مثل ما سماه بإرهاب القاعدة, وملفات العراق وإيران.
 
كما قال هوكسترا إن لجنته شاطرت في الأشهر الثمانية الماضية CIA ووكالة الاستخبارات العسكرية ومجلس الأمن القومي المعلومات التي حصلت عليها, ودعا هذه الوكالات إلى تطوير علاقات مع المصادر.
 
واعتبر هوكسترا أنه لا يستطيع القول إن كانت هذه المصادر جيدة أم لا, لكنه "يستطيع الجزم بأنها مصادر غير تقليدية" ما كانت لتصمد أمام عملية الغربلة التي كانت تقوم بها وكالة الاستخبارات المركزية في الماضي عندما يتعلق الأمر بمعلومات يكون مصدرها مجلس الشيوخ.
 
وكان تقرير للجنة أسلحة الدمار الشامل الأميركية أوصى في الربيع الماضي الرئيس الأميركي جورج بوش باعتماد تقنيات تجسس جديدة، واعتبر أن "وكالات الاستخبارات لم تحدث طرقها بما يضمن لها النجاح في القرن 21".
 
وعادة ما يقوم أعضاء الكونغرس خاصة أعضاء لجنة الاستخبارات برحلات إلى الخارج للقاء أعضاء الحكومات الأجنبية وجماعات النفوذ.
 
وقد شملت جولة قام بها أعضاء لجنة هوكسترا الشهر الماضي العديد من البلدان بينها بريطانيا ومصر والأردن والعراق.


 
المصدر : أسوشيتد برس