أسلحة الجيش الجمهوري الإيرلندي تعتبر أضخم ترسانة غير قانونية في أوروبا (رويترز)

شكك زعيم بروتستانتي موال لبريطانيا في تقرير لمراقبين دوليين أكد في وقت سابق الاثنين انتهاء عملية نزع أسلحة الجيش الجمهوري الإيرلندي التي استخدمها طيلة السنوات الـ30 الماضية لمقاومة الحكم البريطاني لإيرلندا الشمالية.
 
وقال إينان بيزلي زعيم الحزب الديمقراطي الوحدوي الذي يدافع بقوة عن ربط إيرلندا الشمالية ببريطانيا "لا نعرف عدد الأسلحة ولا كمية الذخيرة والمتفجرات التي تم التخلص منها، ولا أبلغنا بالطريقة التي جرت بها عملية التخلص من الأسلحة".
 
وأضاف بيزلي في مؤتمر صحفي أن شعب إيرلندا الشمالية شاهد برنامجا يصور "أكثر من أي وقت مضى ازدواج المعايير والخداع من جانب حكومتي لندن ودبلن والجيش الجمهوري الإيرلندي". وتابع "لا يمكن بناء جسر من الثقة بالأكاذيب والتعاملات السرية, يجب أن يكون التعامل علنيا ومكشوفا".
 
الترسانة الضخمة
الجيش الجمهوري قاوم الحكومة البريطانية 30 عاما (رويترز)
تأتي تصريحات بيزلي بعدما أعلنت اللجنة الدولية المستقلة الاثنين أن الجيش الجمهوري الإيرلندي تخلص من ترسانته العسكرية الضخمة, في تحرك يمكن أن يؤدي إلى استئناف محادثات السلام المتوقفة.
 
وقالت اللجنة في بيان "أبلغنا الحكومتين البريطانية والإيرلندية بأننا لاحظنا وتأكدنا من عملية التخلص من كميات كبيرة من الأسلحة، نعتقد أنها كل الأسلحة التي في حوزة الجيش الجمهوري الإيرلندي".
 
وأضاف البيان "نحن مقتنعون بأن الأسلحة التي أخرجت من الخدمة هي كل ما في ترسانة الجيش الجمهوري الإيرلندي".
 
وقد تخلص الجيش الجمهوري مما يعتقد بأنها أكبر ترسانة غير قانونية من الأسلحة في أوروبا بعد شهرين من تعهده بوقف حملته المسلحة والتخلص من أسلحته.
 
ويعتبر هذا التحرك تاريخيا للمنظمة التي كانت من قبل تعتبر التخلص من أسلحتها معادلا للاستسلام. ولكن لم تتضح بعد أهمية هذه الخطوة بالنسبة للوضع السياسي في إيرلندا الشمالية.
 
ويقول خصوم الجيش الجمهوري الإيرلندي إنهم سيرون خلال الأشهر القليلة القادمة ما إذا كانت المنظمة قد وفت بوعدها بنبذ كل أشكال العنف, ووقتها فقط سيقررون إن كانوا سيدخلون في مفاوضات لإعادة الحكومة المحلية.
 
غير أن هذا الأمر قد يستغرق سنوات لإحياء الحكومة المحلية ذات الأهمية القصوى لمستقبل العملية السياسية بسبب عدم ثقة الأحزاب الموالية لبريطانيا في الجيش الجمهوري الإيرلندي.

المصدر : وكالات