الإعصار دامري يدمر جنوب الصين ويقتل تسعة
آخر تحديث: 2005/9/27 الساعة 10:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/27 الساعة 10:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/24 هـ

الإعصار دامري يدمر جنوب الصين ويقتل تسعة

السلطات استدعت أكثر من 40 ألف قارب إلى الميناء احترازيا (الفرنسية) 

قتل تسعة أشخاص على الأقل لدى اجتياح الإعصار دامري جزيرة هاينان جنوبي الصين وذلك حسب ما أعلنته الحكومة الصينية.

وضرب الإعصار الجزيرة طيلة يوم أمس الاثنين وتسبب بفيضانات وانقطاع في التيار الكهربائي وانهيار عدة منازل وسقوط الأشجار وإغراق الشوارع وتحطيم السدود.

وأفادت وسائل إعلام رسمية بأن الحياة أصيبت بالشلل على جزيرة هاينان السياحية وإقليم غوانغدونغ بعد وصول الإعصار دامري حيث أدى إلى فيضانات ودمر السدود، كما انهارت عدة منازل وسقطت الأشجار وانقطع التيار الكهربائي.

وألغى مطار هايكو عاصمة إقليم هاينان 67 رحلة فتقطعت السبل بـ5 آلاف راكب. واحتجز بسبب الإعصار سياح كثيرون في فنادقهم بجزيرة هاينان التي تعتبر مركزا سياحيا هاما بسبب مناخها وشواطئها ذات الطابع الاستوائي.

وأجلت السلطات الصينية حوالي 147 ألف شخص كتدبير احترازي واستدعت أكثر من 40 ألف قارب صيد إلى ميناء الجزيرة ولكن ثلاثة منها انقلبت قرب جزيرة نانو واعتبر أحد الصيادين مفقودا.

وقال مسؤول في هيئة الأرصاد الجوية إن الإعصار دامري غادر هاينان ويتجه حاليا نحو الغرب برياح شدتها 119 كلم في الساعة.

وقدرت وزارة الشؤون المدنية الخسائر الاقتصادية بأكثر من 13.4 مليون يوان أي ما يعادل 1.6 مليون دولار أميركي.

ودامري هو أسوأ إعصار استوائي خلال ثلاثة عقود وهو الإعصار الـ18 الذي يضرب الصين هذا العام ويماثل بقوته إعصار ريتا الذي اجتاح ساحل تكساس لويزيانا الأميركي يوم السبت الماضي.

فيتنام تستعد
وفي فيتنام المجاورة قال مسؤولو العواصف إن السلطات تعمل على إجلاء حوالي 100 ألف شخص من المناطق الشمالية والساحلية بوسط البلاد استعدادا لمواجهة الإعصار دامري.

وأفاد مسؤول فيتنامي بأنه جرى أيضا تعبئة أكثر من 8 آلاف شخص للمشاركة في عمليات الإجلاء وتقوية السدود والإعداد لعمليات الإنقاذ.

ومن المتوقع أن تبلغ سرعة الرياح في الإعصار 12 درجة على مقياس بيفورت أو ما بين 118 و133 كلم في الساعة.

وتمتد المناطق التي من المنتظر أن يضربها الإعصار من الحدود الشمالية لفيتنام مع الصين إلى محافظة كوانغ نام التي تقع على مسافة حوالي ألف كلم إلى الجنوب داخل البلاد.

وحذرت لجنة الفيضانات والعواصف من أن المناطق الساحلية المنخفضة يمكن أن تتعرض للفيضانات وأن المناطق الداخلية قد تتعرض للسيول والانهيارات الأرضية.

المصدر : وكالات