بوش يدعو الكونغرس لإسناد عمليات الطوارئ للجيش
آخر تحديث: 2005/9/26 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/26 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/23 هـ

بوش يدعو الكونغرس لإسناد عمليات الطوارئ للجيش

بوش مصر على تكليف الجيش بمسؤولية إنقاذ المدنيين خلال الكوارث الطبيعية (الفرنسية)

دعا الرئيس الأميركي جورج بوش الكونغرس إلى النظر في منح الجيش دورا قياديا في التصدي لعمليات الإنقاذ خلال الكوارث الطبيعية.
 
وقال بوش خلال اجتماع عسكري لتنسيق العمليات إثر مرور الإعصار ريتا في منطقة جنوب الولايات المتحدة, إن على الكونغرس أن يحدد في أي ظروف ستكون وزارة الدفاع (البنتاغون) هي الهيئة القيادية في التنسيق والاستجابة لكارثة ما.
 
واستمع بوش من القادة العسكريين في المنطقة المنكوبة إلى خطة البنتاغون لتحسين التنسيق في جهود البحث والإنقاذ في حال وقوع كوارث كبرى مثل الإعصار كاترينا.
 
ويقول القادة العسكريون في البنتاغون إن واشنطن لا تمتلك خطة تستوعب عمليات إنقاذ ضخمة كتلك التي شهدها جنوب الولايات المتحدة هذا الشهر.
 
ومن شأن منح الجيش دورا قياديا أن يهمش وكالة إدارة الطوارئ الفدرالية التي تعمل حاليا مع المسؤولين المحليين ومسؤولي الولايات لتنسيق الاستجابة للكوارث.
 
وتحد القوانين الحالية مما يمكن أن يقدمه الجيش في حالة وقوع كارثة وتمنع القوات العاملة من الاضطلاع بأدوار في إنفاذ القانون في معظم الأحوال.
 
الإعصار هاجم تكساس بأمواج عاتية (الفرنسية)
يأتي ذلك بعد أن تعرضت وكالة الطوارئ لانتقادات لاذعة بشأن معالجتها للدمار الذي أحدثه الإعصار كاترينا في نيوأورلينز.
 
وأقال بوش مديرها مايكل براون بعدما كان أثنى عليه خلال الأيام الأولى التي أعقبت الإعصار.
 
وشملت جولة بوش التي استمرت ثلاثة أيام منشأة عسكرية في كولورادو سبرينغز وتكساس, ومن المقرر أن يتوقف في باتون روج في وقت لاحق اليوم قبل أن يعود إلى واشنطن.
 
عمليات الإنقاذ
في هذه الأثناء بدأ مئات الآلاف من النازحين العودة إلى ديارهم في تكساس ولويزيانا في ظل حركة سير خانقة.
 
وأعلن حاكم ولاية لويزيانا أنه بإمكان سكان الولاية العودة إلى أجزاء من المدينة بعد أيام على غرقها في مياه فيضانات ريتا. ولاتزال أجزاء من مدينة نيوأورلينز مغمورة بالمياه. وقد تم إنقاذ حوالي 500 شخص محاصرين بالمياه جنوبي نيوأورلينز.
 
بعض مدن تكساس أصبحت خاوية على عروشها (رويترز)
غير أن رئيس البلدية راي ناجين قال إنه يأمل بالسماح للسكان بالعودة إلى أمكان معينة في المدينة ابتداء من اليوم.
 
وفي تكساس بدأ سكان الولاية أيضا بالعودة إلى بيوتهم، وطلب حاكم الولاية ريك بيري من السكان تأجيل عودتهم والتحلي بالصبر، إذ أعدت إدارته خططا لتنظيم عودة النازحين.
 
وتسبب الإعصار ريتا بانزلاقات أرضية في تكساس غير أن حجم الأضرار الذي خلفها جاء أقل مما كان متوقعا.
 
ويسعى مسؤولو الولاية إلى تجنب وقوع فوضى مثل تلك التي شوهدت على الطرق عندما غادر أكثر من مليون شخص منازلهم تحسبا لقدوم الإعصار. وكانت مدينتا بومونت وليك تشارلز الواقعتان على حدود ولايتي تكساس ولويزيانا أشد المناطق تضررا بالإعصار ريتا.


وأعربت فرق الإنقاذ عن رضاها للتطور في عمليات الإنقاذ بالمدن المنكوبة, لأنها تدخلت بسرعة ونسقت جهودها مع القوات المسلحة. وكان للإجراءات الاحترازية بالغ الأثر في خفض الخسائر بعد أن أجلي معظم سكان المناطق المنخفضة.
المصدر : وكالات