طالبان تتبنى إسقاط مروحية عسكرية جنوبي أفغانستان
آخر تحديث: 2005/9/25 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/25 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/22 هـ

طالبان تتبنى إسقاط مروحية عسكرية جنوبي أفغانستان

الجيش الأميركي يتكبد ثالث خسارة لمروحية تشينوك خلال عام (رويترز)
 
أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن إسقاط مروحية عسكرية أميركية أثناء عملية لها جنوبي أفغانستان ومقتل جميع ركابها.
 
وقال المتحدث باسم الحركة نصر الله حكيمي إن مسلحين من الحركة أطلقوا صورايخ (آر بي جي) محمولة على الكتف من إحدى القمم الجبلية بمنطقة مرة مديرية داي تشوبان بولاية زابل على المروحية من طراز تشينوك.
 
وأوضح مراسل الجزيرة في أفغانستان أن الحركة أكدت مصرع جميع من كانوا على متن المروحية, موضحا في الوقت ذاته أن طالبان قدرت عدد القتلى بـ20 شخصا.
 
بيان عسكري
وكان الجيش الأميركي أعلن في وقت سابق تحطم الطائرة, وأشار إلى أن قتلى الحادث كانوا خمسة من العسكريين.
 
ولم يشر الجيش في بيان له إلى أسباب تحطم الطائرة وما إن كان مسلحون تسببوا بإسقاطها، لكنه أشار إلى أن القوات الأميركية انتشرت في موقع الحادث لتوفير الأمن، بينما تجرى عمليات جمع الحطام وتقييم الأضرار.

ونفى المتحدث باسم حاكم زابل غالب شاه أن يكون حدث قتال أثناء سقوط المروحية, مشيرا إلى أن معلوماته تفيد بأن المروحية كانت عائدة إلى  قاعدتها العسكرية بعد قيامها بغارات على أهداف لمسلحين.

وشهدت أفغانستان تحطم عدد من المروحيات الأميركية هذا العام بينها طائرتا تشينوك. فقد قتل 16 جنديا أميركيا عندما أسقط مسلحون من حركة طالبان مروحية من نفس الطراز أواخر يونيو/حزيران الماضي في ولاية كونر.

وفي أبريل/نيسان الماضي لقي 15 عسكريا أميركيا وثلاثة مدنيين أميركيين مصرعهم عندما تحطمت مروحية تشينوك كانوا على متنها أثناء عودتها لقاعدة بغرام الجوية شمال العاصمة كابل.
المصدر : الجزيرة + وكالات