إيخانوروف سيعطي مواقع بارزة للخبراء وليس للساسة بهدف النهوض بالاقتصاد (رويترز-أرشيف)
انتقد رئيس وزراء أوكرانيا الجديد يوري إيخانوروف وزيري الاقتصاد والمالية السابقين لأنهما لم يعملا للمصلحة العامة، على حد قوله.

وقال إيخانوروف إن وزارة الاقتصاد تعطي الانطباع بأنها تعمل وفقا لمبدأ "حسب ما يريد الزبون" وليس باعتبار أنها مركز لتوجيه الاقتصاد الأوكراني، وأن وزارة المالية لم تراع المبادئ المهنية.

وأوضح رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة جديدة إثر موافقة البرلمان عليه، بأنه سيستبعد ثلثي مجلس الوزراء السابق وسيعطي مواقع بارزة للخبراء وليس للساسة وأن معظم التشكيل الوزاري الجديد سيعلن الثلاثاء المقبل.

وكان رئيس الدولة فيكتور يوتشينكو رشح إيخانوروف (57 عاما) لرئاسة الحكومة بدلا من يوليا تيموشينكو حليفته الأساسية خلال مظاهرات "الثورة البرتقالية" العام الماضي، بعد شهور من الخلافات الداخلية التي تسببت في انقسام الحكومة إلى معسكرين يتهم كل منهما الآخر بالفساد.

وتباطأ النمو الاقتصادي إلى أدنى معدل له خلال خمس سنوات، مع تراجع التوقعات لعام 2005 من 6.5% إلى 4% فقط. 

وحصل إيخانوروف حليف الرئيس الأوكراني ونائبه حينما كان رئيسا للوزراء في العامين 2000 و2001 على تأييد 289 من نواب البرلمان الذي يضم 450 نائبا بما يزيد على أغلبية 226 صوتا المطلوبة، في ثاني محاولة ليوتشينكو للحصول على تأييد البرلمان لمرشحه.

المصدر : رويترز