المتظاهرون في باريس تجمعوا قرب السفارة الأميركية (الفرنسية)

تشهد مدن أوروبية وأميركية عدة اليوم وخصوصا لندن وواشنطن مظاهرات حاشدة مناهضة للحرب على العراق يتوقع أن يشارك فيها عشرات الآلاف من المحتجين.
 
في لندن دعا ائتلاف "أوقفوا الحرب" البريطانيين إلى النزول إلى شوارع العاصمة البريطانية للمشاركة في الاحتجاجات ضد الحرب والدعوة لعودة القوات البريطانية من العراق.
 
وتوقع المتحدث باسم الائتلاف -الذي ينظم المظاهرة- فيفيك ليهال مشاركة مائة ألف متظاهر على الأقل، مشيرا إلى أن المنظمين اختاروا هذا الموعد لتزامنه مع مظاهرة واشنطن وافتتاح المؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني في مدينة برايتون الذي يشارك فيه كل عام رئيس الوزراء توني بلير.
 
وأوضح المتحدث أن المتظاهرين يعتزمون استغلال المظاهرة للاحتجاج على مشاريع القوانين الجديدة لمكافحة الإرهاب وتصاعد الأعمال العنصرية عقب تفجيرات السابع من يوليو/تموز في لندن.
 
وفي باريس دعت عشر جمعيات فرنسية وأميركية وفرنسية-عراقية إلى التظاهر في ساحة الكونكورد في مكان غير بعيد من سفارة الولايات المتحدة, ضد الحرب في العراق وتأييدا لعودة القوات الأميركية إلى بلادها.
 
كما تنظم جمعية تطلق على نفسها "مواطنون أميركيون من أجل السلام والعدالة" تجمعا أمام السفارة الأميركية في روما.
 
وتشهد كوبنهاغن تجمعا مماثلا سيرفع شعارات عدة في مقدمتها "أوقفوا احتلال العراق" و"لتعد القوات الدانماركية إلى ديارها", والمشهد نفسه سيتكرر أيضا في هلسنكي.
 
مظاهرات واشنطن
أمهات جنود قتلوا في العراق يتصدرن مظاهرات واشنطن (الفرنسية-أرشيف)
ومقابل المظاهرات الأوروبية ينظم عدد من عائلات أسر الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق مظاهرة أمام البيت الأبيض اليوم للمطالبة بإعادة الجنود الأميركيين من العراق.
 
ويتوقع أن يشارك في المظاهرة عشرات الآلاف قدموا من أنحاء الولايات الأميركية بينهم سيندي شيهان والدة جندي أميركي قتل في العراق ووزير العدل الأميركي الأسبق رمزي كلارك.
 
وأعربت شيهان عن ثقتها بمشاركة نحو ألف شخص في مظاهرة واشنطن. وإذا تم ذلك فإن التجمع الذي ستشهده العاصمة الأميركية سيكون موازيا في حجمه لمسيرة السلام التي شهدتها واشنطن عام 2003 قبل اجتياح العراق.
 
وفي مقابل هذه التحركات يستعد المدافعون عن سياسة الرئيس جورج بوش لتنظيم مظاهرة مضادة غدا في واشنطن.
 
ويتوقع هؤلاء أن يحشدوا نحو 20 ألفا من "الداعمين للقوات الأميركية والمهمة التي تضطلع بها" في العراق.

المصدر : وكالات