مفاوض واشنطن بالمحادثات النووية يزور بيونغ يانغ قريبا
آخر تحديث: 2005/9/22 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/22 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/19 هـ

مفاوض واشنطن بالمحادثات النووية يزور بيونغ يانغ قريبا

المفاوض الأميركي (يمين) يأمل تحقيق تقدم في المفاوضات النووية (الفرنسية-أرشيف)
يعتزم المفاوض الأميركي الرئيس في المحادثات النووية كريستوفر هيل زيارة كوريا الشمالية أملا في إحراز تقدم أكبر في محادثات نزع سلاح بيونغ يانغ.
 
ونقلت مصادر صحفية كورية جنوبية عن مسؤول رفيع المستوى أن هيل سيزور بيونغ يانغ الشهر القادم للقاء الزعيم كيم جوانغ إيل.
 
وقال وزير الوحدة الكوري الجنوبي شونغ دونغ يونغ في تقرير للبرلمان "إن الزيارة التي يقوم بها هيل مساعد وزيرة الخارجية إلى كوريا الشمالية تشكل فرصة لتعزيز إنجازات المحادثات السداسية".
 
وأضاف شونغ أنه نقل رسالة من هيل إلى المسؤولين في كوريا الشمالية خلال زيارة له الأسبوع الماضي.
 
ويسعى هيل إلى القيام بهذه الزيارة قبل عقد الجولة الخامسة من المحادثات السداسية بشأن نزع أسلحة كوريا الشمالية المزمع إجراؤها في بكين مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن المبعوث الأميركي "أظهر رغبة قوية لإجراء مباحثات مع الرئيس الكوري الشمالي كيم جوانغ إيل حول المسألة النووية".
 
وكانت كوريا الشمالية وقعت في ختام جولة رابعة من المحادثات في بكين إعلانا أكدت فيه مجددا التزامها بالتخلي عن ترسانتها النووية العسكرية والانضمام إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. وحضر الاجتماع ممثلون عن الكوريتين والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان.
 
ولكن بيونغ يانغ أكدت ضرورة الحصول على مفاعل يعمل بالمياه الخفيفة للاستخدام المدني قبل التخلي عن سلاحها الذري، غير أن الولايات المتحدة ترى أن ذلك لا يمكن أن يحصل إلا بعد تفكيك الأسلحة النووية.

وتتهم كوريا الشمالية الولايات المتحدة بأنها تخطط للهجوم عليها نوويا بعد تفكيك ترسانتها وتجريدها من سلاحها النووي تحت مظلة المحادثات السداسية.
المصدر : الفرنسية