حزب الخضر الألماني يرفض التحالف مع ميركل
آخر تحديث: 2005/9/21 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/21 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/18 هـ

حزب الخضر الألماني يرفض التحالف مع ميركل

ميركل تبحث مثل خصمها شرودر عن تحالفات (رويترز-أرشيف)
بدد حزب الخضر في ألمانيا اليوم آمال المحافظين بأن الحزب سيدعم زعيمة المعارضة أنجيلا ميركل للوصول إلى منصب المستشارية في حكومة ائتلافية مستشهدا بخلافات كبيرة مع حزبها المسيحي الديمقراطي وحلفائه.
 
وفي حديث إذاعي قال مسؤول كبير في الحزب "نحن الخضر أكثر أهمية ولن نصبح المحرك الاحتياطي الذي يساهم في سياسة الليبراليين والمحافظين التي فشلت بالفوز بالأغلبية للفوز بمنصب المستشار".
 
وأضاف أن الجانبين مختلفان في سلسلة طويلة من المواقف من بينها ما يتعلق بسياسة الطاقة، حيث يصر الخضر على التمسك بخطة لإغلاق جميع مصانع الطاقة النووية في ألمانيا في حين تتعهد ميركيل بإبقائها.
 
من جانب آخر قال مسؤول في الحزب الاشتراكي الديمقراطي إن غيرهارد شرودر سيلتقي مع مسؤولين في الحزب الديمقراطي المسيحي يوم الخميس القادم للاطلاع على قدرتهم على تشكيل تحالف.
 
وعلى الرغم من المأزق السياسي الذي تعيشه ألمانيا بسبب الانتخابات إلا أن الأغلبية الكاسحة تعارض فكرة الذهاب مجددا إلى صناديق الاقتراع للخروج من الأزمة.
 
وفي حال فشل المحافظين في تشكيل ائتلاف مع الديمقراطيين الأحرار والخضر فإن الخيار الآخر هو تشكيل "ائتلاف رئيسي" مع حزب شرودر.
 
ومن المقرر أن يجتمع البرلمان في 18 أكتوبر/ تشرين الأول وفي حال عجز


المستشار الجديد تأمين أغلبية خلال ثلاثة جولات من التصويت فإن الرئيس هورست كوهلير سيكون قادرا على تعيين حكومة مصغرة.
المصدر : وكالات