عاصفة ريتا تتحول لإعصار وبوش يحذر من آثارها
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ

عاصفة ريتا تتحول لإعصار وبوش يحذر من آثارها

أضواء البرق فوق لاس فيغاس عاصمة ولاية نيفادا (رويترز)

أعلن مركز الأرصاد الجوية في ميامي عاصمة ولاية فلوريدا جنوبي الولايات المتحدة الأميركية أن عاصفة ريتا الاستوائية قد تحولت إلى إعصار من الفئة الأولى.

وقال المركز إن الإعصار الذي يتمركز حاليا قبالة ساحل كوبا على المحيط الأطلسي, يهدد بالتحرك فوق "كي وست" على الطرف الجنوبي لولاية فلوريدا في وقت لاحق من اليوم.

وشعر سكان ميامي التي يقطنها 2.3 مليون شخص بقوة الرياح التي تسببت بها العاصفة ريتا والتي أدت إلى انقطاع الكهرباء عن نحو 3900 منزل ومؤسسة في المدينة.

يشار إلى أن الفترة بين نهاية تموز/ يوليو وأواخر نوفمبر/ تشرين الثاني تشهد ما معدله 12 عاصفة استوائية سنويا, فيما يرجح عدد من الخبراء أن يرتفع هذا العدد إلى 21 هذه العام جراء ارتفاع حرارة المياه وتوافر عوامل أخرى مسببة للأعاصير.

وتوقع مركز ميامي أن يتحرك الإعصار باتجاه تكساس خلال يومي السبت والأحد, إلا أنه حذر من تغيير الإعصار لمساره شرقا فربما يقترب بشكل خطير من مدينة نيوأورلينز التي دمرها الإعصار كاترينا قبل ثلاثة اسابيع.

جورج بوش يحذر من عاصفة ريتا عشية جولته الجديدة لدعم جهود تنظيف نيوأورليانز (الفرنسية)

بوش
وأعرب الرئيس الأميركي جورج بوش الذي يستعد للقيام بزيارته الخامسة إلى ولاية نيوأورلينز من خشيته من أن تضرب العاصفة ريتا المناطق التي نكبها الإعصار كاترينا.

وذكر في أعقاب اجتماع مع مجلس الأمن القومي أن هناك مخاوف عميقة من أن تتسبب العاصفة ريتا في المزيد من الفيضانات في نيوأورلينز.

واعتبر بوش أنه من السابق لأوانه عودة سكان نيوأورلينز إلى المدينة رغم أن بعضهم بدأ بالعودة استجابة لدعوة عمدتها راي ناغن.

ومن المفترض أن يقوم الرئيس بوش بزيارة مدينة نيوأورلينز الأكثر تضررا بالإعصار لدعم جهود تنظيف المدينة.

حصيلة جديدة
وفي السياق أفادت حصيلة رسمية جديدة مؤقتة أن عدد قتلى الإعصار كاترينا ارتفع إلى 970 شخصا.

ويأتي الإعلان عن الحصيلة الجديدة عقب ارتفاع عدد ضحايا ولاية لويزيانا إلى 736 قتيلا بعد أن عثر على 90 جثة جديدة بمدينة نيوأورليانز.

وقالت وزارة الصحة الأميركية التي نشرت



الإعلان إن الحصيلة في الولايات الأخرى التي ضربها الإعصار لم تتغير وهي 218 قتيلا في مسيسيبي و14 في فلوريدا وقتيلان في آلاباما.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: