السيارة التي تقل البويري تصل للمحكمة في يوليو/ تموز الماضي  بأمستردام (الأوروبية-أرشيف)
قال الادعاء الهولندي إنه من الصعب إثبات أن أعضاء ما يعرف بـ"مجموعة هوفستاد" كانوا يخططون لهجمات محددة, لكن الأكيد أنهم كانوا يشكل "نواة تطرف كانت تريد زرع الرعب في قلوب الهولنديين".
 
وبذلك يكون الادعاء قد تخلى عن التهم التي كانت موجهة إلى المجموعة التي تضم 13 شخصا, بما فيها التخطيط لمهاجمة شخصيات هولندية, بينها النائبة الهولندية صومالية الأصل أيان هيرسي علي.
 
وطلب الادعاء في جلسة إجرائية عقدت اليوم بروتردام الإبقاء على المتهمين في السجن انتظارا للمحاكمة التي يفترض أن تبدأ بعد 11 أسبوعا, بمن فيهم الهولندي مغربي الأصل محمد البويري المدان بالسجن المؤبد في قضية اغتيال المخرج ثيو فان غوخ, على أن تبت المحكمة بعد غد في دعاوى الادعاء والدفاع.
 
أيديولوجية الكراهية
وقال الادعاء إن التهم الموجهة لأفراد المجموعة الآن هي "الانتماء إلى منظمة إرهابية" بالمعنى الواسع للكلمة, وأشار المدعي كوس بلوي إلى أن شهادات نساء حضرن اجتماعاتها أشارت إلى وجود مجموعة إرهابية "ازداد تطرفها بشكل سريع" في صيف العام الماضي.
 
كما قال الادعاء إن الصورة التي تبقت من المجموعة هي "نواة لأتباع يحملون أيديولوجية كراهية وعنف تريد زرع الخوف في الهولنديين وإعاقة عمل المؤسسات الديمقراطية الهولندية", وإن اعتبر أن الأمر بقي على مستوى النوايا.
 
محاكمة ثانية للبويري
كما اعتبر الادعاء أن البويري -الذي نقل مؤخرا لسجن شديد الحراسة للاشتباه بتجنيده عناصر بسجنه السابق- كان يلعب دورا قياديا في المجموعة ونظم العديد من لقاءاتها في مدينة لاهاي أو هوفستاد كما تعرف بالهولندية والتي اكسبت المجموعة اسمها الحالي.
 
غير أن بيتر بلاسمان محامي البويري رأى أن توجيه التهمة مجرد رغبة في جعل موكله يتألم أكثر, قائلا إنه لا مبرر لها بما أنه أدين بالسجن المؤبد في قضية فان غوخ.
 
واعتبر بلاسمان أن الأمر يرقى إلى إدانة مضاعفة, مما يخالف القوانين الهولندية, لكن الادعاء قال إن محاكمة البويري هي فقط لتسليط الضوء على "مجموعة هوفستاد".
 
وقال بلاسمان إن موكله قبل هذه المرة توكيله للدفاع عنه عكس المحاكمة الأولى في يوليو/ تموز الماضي حين فضل المثول منفردا وأقر بتهمة اغتيال فان غوخ, قائلا إنه لا يشعر بأي ندم على قتله لأنه أساء إلى


الإسلام بفيلمه "الاستسلام" الذي هاجم فيه وضع المرأة المسلمة.

المصدر : وكالات