اعتقال ستة بباريس ضمن تحقيقات قضية مقاتلي العراق
آخر تحديث: 2005/9/19 الساعة 21:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/19 الساعة 21:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ

اعتقال ستة بباريس ضمن تحقيقات قضية مقاتلي العراق

الشرطة الفرنسية شنت مؤخرا حملات دهم في صفوف الإسلاميين(الفرنسية-أرشيف)

اعتقلت الشرطة الفرنسية ستة أشخاص في باريس في إطار تحقيقات حول شبكة لتجنيد مقاتلين من المسلمين لإرسالهم إلى العراق.

وذكر مصدر فرنسي أن أعمار المشتبه بهم تترواح بين 20 و30 عاما وهم من منطقة سان دينيس. وأضاف المصدر أن ضباك وكالة مكافحة التجسس احتجزوا المشبته بهم لاستجوابهم في القضية.

وتجري التحقيقات بأمر ثلاثة قضاة فرنسيين مختصين بمكافحة ما يسمى الإرهاب منذ نحو عام. وتتعاون في ملاحقة الشبكة المفترضة أجهزة الاستخبارات والشرطة الفرنسية للكشف عن عدد المتطوعين الذين نجحت الشبكة في إرسالهم وتحديد الدولة التي من المفترض أن يعبروا منها للوصول إلى العراق.

وفي يونيو/ حزيران الماضي قررت السلطات رسميا حبس فرنسى مسلم يدعى بوبكر الحكيم (21 عاما) بعد تسلمه من السلطات السورية التي اعتقلته بتهمة محاولة التسلل للعراق للانضمام للجماعات المسلحة. وعثر على رضوان الشقيق الأصغر لحكيم قتيلا بالعراق في يوليو/ تموز 2004 عقب هجوم موسع للقوات الأميركية على مدينة الفلوجة غرب بغداد.

وتعتقد السلطات الفرنسية أنه تم إدراج عدد من شباب المسلمين المهاجرين من دول شمال أفريقيا بصفة خاصة للانضمام لصفوف الجماعات المسلحة في العراق. وتشير تحقيقات وكالة مكافحة التجسس الفرنسية إلى أن عمليات تجنيد هؤلاء تمت بشكل فردي من خلال المساجد أو العلاقات العائلية.

وتؤكد أجهزة الأمن أن عدد المقاتلين الذين يحملون الجنسية الفرنسية في العراق محدود، لكنها تخشى من اكتساب هؤلاء مهارات قتالية خاصة تساعدهم في تنفيذ هجمات في حال عودتهم لفرنسا.

يبدو أيضا أن الاعتقالات الأخيرة مرتبطة بما يسمى شبكة الدائرة 19 في باريس حيث اعتقلت أجهزة الأمن في يناير/ كانون الثاني الماضي 11 شخصا للاشتباه في تورطهم في أنشطة"إرهابية". ومازال ثلاثة فقط من هؤلاء محتجزين لمواجهة تهم جنائية تشمل التآمر مع منظمة إرهابية.

يشار إلى أن فرنسا كثفت مؤخرا تعاونها مع شركائها في الاتحاد الأوروبي وبعض دول الشرق الأوسط لتحديد الأشخاص المحتمل تطوعهم للقتال في العراق ووضعهم تحت المراقبة. ووفقا لتقديرات رسمية قتل ثلاثة مواطنين فرنسيين في معارك مع القوات الأميركية بالعراق العام الماضي وألقي القبض على ثلاثة آخرين.

المصدر : وكالات